مطار برج العرب يبدأ مشروع النقل الجماعي الي مدينة الاسكندرية

LinkedIn
Google+
Twitter
Facebook

كتب / جمال فتيان

يبدأ يوم الجمعة القادم الموافق 22 مارس التشغيل التجريبى لمشروع اتوبيسات لخدمة المغادرين و القادمين لمطار برج العرب الدولي بالاسكندرية . و يأتي هذا المشروع الذي يقدمه القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات المعنية في اطار خطة الدولة لتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل عام و في قطاع نقل الركاب بشكل خاص.

و كانت الشركة المنفذة للمشروع قد حصلت علي موافقة وزارة النقل و هيئة الطرق و الكباري و تعاقدت مع الشركة المصرية للمطارات التابعة للشركة القابضة للمطارات لتقديم الخدمة و كذلك انهت اجراءاتها مع كافة الجهات المعنية.

و صرح المهندس ناير يونس مدير الشركة انه سيتم تشغيل اتوبيسات الشركة من المطار الي الميناء البري بمنطقة القباري ، بحيث يتم تشغيل اتوبيس كل ساعة في كل اتجاه. و قال ان جميع اتوبيسات الشركة حديثة و مكيفة و مجهزة باماكن للحقائب كما تقدم خدمة الواي فاي و كذلك بها مخارج لشحن اجهزة المحمول.

و سيبدأ التشغيل التجريبي يوم الجمعة حتي نهاية شهر مارس ، بنظام سداد قيمة التذكرة بمكاتب الشركة بالمطار و الميناء البري قبل تحرك الاتوبيس فى المواعيد المعلنة ، فى حين سيبدأ اعتبارا من 1 ابريل تشغيل نظام الحجز الالكتروني و خدمة الواي فاي بالاتوبيسات بحيث يستطيع المواطن حجز تذكرة الاتوبيس و دفع قيمة التذكرة عن طريق الانترنت ، مما يساهم فى توجه الدولة نحو تعميم وسائل الدفع الالكترونى و الحد من الاستخدام النقدى فى اطار سياسات الشمول المالى .

كما تم التعاقد مع عدد من شركات الطيران و السياحة ليتمكن الراكب من حجز تذكرة الاتوبيس بالتوازى مع حجز تذكرة الطيران.

و صرح عادل مهنا رئيس مجلس ادارة الشركة ان المشروع يعد الأول من نوعه في مصر و يحقق العديد من المزايا للدولة و المواطن ، حيث يعاني المواطن من عدم وجود وسيلة نقل جماعي بالمطار و بسعر مقبول ، و بالذات بالنسبة لركاب المطار من المحافظات المجاورة لمحافظة الاسكندرية ، حيث يخدم المطار اهالي منطقة الدلتا ، و يعاني ركاب المطار من عدم وجود خدمة نقل جماعي.

كما يحقق المشروع وفر في استخدام الوقود يصل الي 30 مليون جنيه باحلال استخدام السيارات الخاصة و الاعتماد على وسيلة نقل جماعى ، و كذلك يساهم المشروع فى تقليل اهلاك السيارات الخاصة المستخدمة بقيمة تصل الي 70 مليون جنيه سنويا، بالاضافة الي العةائد المتعددة الاخرى و التى من ضمنها تخفيف الازدحام على الطرق و عناصر حماية البيئة.

و قال مهنا انه تم اختبار كافة السائقين و العاملين بالمشروع بعناية شديدة ، حيث خضع جميع الموظفين بالشركة لفحص مخدرات بالتنسيق مع صندوق مكافحة و معالجة الادمان و التعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعى ، و كذلك تم اجراء فحص امنى للعاملين ، كما خضع السائقين للعديد من الاختبارات الخاصة بالقيادة و كذلك دورات تدريبية مع الشركة المصنعة للاتوبيسات.

و اضاف ان بداية تشغيل المشروع تأتى تزامنا مع قرب ميعاد بطولة الامم الافريقية لكرة القدم و التى تولى الدولة المصرية و الشعب المصرى اهتماما كبيرا بها ، و ستقام بعض فعاليتها بمحافظة الاسكندرية ، بما يحمله ذلك من وصول مسئولين و مشجعين من عدة دول لمطار برج العرب الدولى .

 

LinkedIn
Google+
Twitter
Facebook

إترك تعليق