عصر جديد للسكة الحديد

 

ســــــــــــــــــــــيد عبد العال

بخطي واثقه متزنة نحو غد افضل ومستقبل اكثر اشراقا .. هكذا تمضي الهيئة القومية لسكك حديد مصر من نجاح الي نجاح لتسجل اروع ملحمة للعطاء والاخلاص في مسيرة اصلاح هذا المرفق الحيوي وهو جهد واضح وملموس بدأ يظهر جليا للراكب منذ حوالي ثمانية اشهر وتحديدا منذ اختيار الدكتور هشام عرفات وزير النقل للمهندس سيد سالم ليتولى مسئوليه رئاسة الهيئة في اغسطس من العام الماضي

      وحقيقة ساطعة كالنجوم فان ما حدث ويحدث الآن في سكك حديد مصر والبرى نموذج للعطاء والإيمان بان الروح الوطنية التي نجحت في أن تبني بروح المصريين السد العالي والأهرامات فقد استطاعت هذه الروح الوطنية مرة أخرى أن تعيد  هذه التجربة الرائدة بإصلاح وتحديث هيئة السكك الحديدية لإعادتها هيئة قومية قوية ارتبطت بالجماهير وارتبطوا بها سنوات طويله  

  • وقد كشف المؤتمر الصحفي الذى عقده وزير النقل د0هشام عرفات منذ ايام قليلة وتابعته جريدة البلاغ عن خطه طموحه للوزارة لإعادة هذه الهيئة الي سابق عهدها ” هيئة قوية تنافس السكك الحديدية علي مستوى العالم “ وفي المؤتمر اعلن الوزير ان زيادات أسعار تذاكر القطارات قائمة ونحتاج 55 مليار جنيه للتطوير.. واضاف وزير النقل : عن أزمات السكة الحديد، ان هناك قضبان خطوط لم يتم تغييرها وتحديثها من أيام الإنجليز، لافتا إلى أن 15% من إشارات السكة الحديد مكهربة فقط والمواطن سيرى خدمات مختلفة بعد عامين

        وأضاف وزير النقل، أنه يجرى حاليا تحديث شبكة الإشارات بالسكة الحديد وتحويلها لتصبح إلكترونية، مشيرا إلى أنه يجرى تحديث إشارات لخطوط بأطوال من  750 كم.

  • وأوضح هشام عرفات، إن 4 مشروعات لتحديث الإشارات يجرى تنفيذها تشمل خط القاهرة- الإسكندرية الذى سيتم الانتهاء من تنفيذ أغلبه منتصف 2019، بينما سيتم الانتهاء من تنفيذ التحديث للمسافة من بنها إلى القاهرة 2020.
  • وأكد وزير النقل، على الانتهاء من تنفيذ مشروع تحديث إشارات خط بنى سويف- أسيوط منتصف 2019، وخط بنها- الزقازيق- بورسعيد فى مارس 2020، وخط أسيوط- نجع حمادى بداية 2021
  • وأوضح عرفات، أن 80% من جرارات السكة الحديد عمرها وصل إلى 37 و38 عاما، لافتا إلى أنها تعمل منذ السبيعنات والثمانينات وهذا غير موجود فى العالم، وهذه الجرارات تعمل فى دول العالم داخل الورش فقط وليس على الخطوط، لافتا إلى أنه فى السابق الجرار كان عمره لا يتعدى 25 عاما.
  • وأكد عرفات، على أنه لذلك اختلفت واختلت المنظومة الاقتصادية بالسكة الحديد وأنهارت الخدمة، مستطردا: “السكة الحديد إما تستمر أو نوقفها خالص.. وهناك جهود غير عادية تبذل لتحديث المرفق.
  • ولفت وزير النقل، إلى أن مرفق السكة الحديد لو توقف أول من سيضار هو المواطن العادى، مشيرًا إلى أن بعض القطارات التى تقرر وقف تشغيلها كانت لمدة مؤقتة لإنجاز مشروعات التطوير وسبقها دراسة وافية.
  • و قال وزير النقل: إن المواطن سيرى سكة حديد مختلفة تماما بعد عام ونصف، وهناك إرادة سياسية لتحديثها والحكومة عازمة على تحديث المرفق
  • وأضاف وزير النقل، أن تحديث إشارات السكة الحديد سيساعد على المراقبة والتحكم فى سير القطارات وزيادة عدد القطارات العاملة على الشبكة، مؤكدا أن الوزارة ألغت تشغيل 40  قطارا من التشغيل لزيادة الأمان والتمكن من تنفيذ مشروعات التطوير، وهذا الرقم يمثل 4% فقط من عدد الرحلات اليومية.
  • ولفت وزير النقل، إلى أنه بعد تنفيذ مشروعات التطوير خلال عامين، سيتم زيادة رحلات القطارات اليومية إلى 120 رحلة بدلا من 100 رحلة يومية حاليا.
  • وقال وزير النقل، إن مرفق السكة الحديد سيتم تطويره، ولا نريد من المواطن سوى الصبر، فلا يوجد لدينا أهداف سوى رضا المواطن وخدمته.
  • وأضاف وزير النقل، أن قطاع نقل البضائع يشهد طفرة ولأول مرة فى تاريخ السكة الحديد يتم نقل الحاويات بالقطارات من الإسكندرية إلى أسوان منذ 3 أيام.

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن زيادات تذاكر السكة الحديد قائمة وتم إعلانها منذ 6 شهور من أجل جلب تكلفة مشروعات التطوير بالسكة الحديد.

وأضاف وزير النقل، أن السكة الحديد تحتاج 55 مليار جنيه لمشروعات التطوير، لافتا إلى أنه سيتم إلغاء تشغيل مؤقت لـ 40 قطارا آخرين مع 1 يوليو المقبل للتمكن من تنفيذ مشروعات التطوير بالسكة الحديد.

وأعلن وزير النقل، فوز السكة الحديد بجائزة أفضل الممارسات الاجتماعية والبيئية من قبل بنك الإعمار الأوروبى والتنمية بناء على الدراسات التى أجراها.

وأشار وزير النقل، أن الوزارة ستتسلم الجائزة فى الأردن مايو المقبل، لافتا إلى أن الدراسات التى قام بها البنك الأوروبى رأت أن السكة الحديد المصرية يستقلها 55 مليون سيدة.

  • وأكد وزير النقل أن السكة الحديد كانت المكان الأقل تعرضا للمضايقات والتحرش بالنسبة للسيدات، مستطردا: ” هذه شهادة معتز بها..ومن هنا مفيش عربات للسيدات بالقطارات.
  • وقال وزير النقل أن التأخيرات التي تشهدها حركة القطارات سببها أعمال التطوير الجارية بخطوط السكة الحديد الناتجة تخفيضات وتهدئة السرعات

وأضاف وزير النقل، أنه يتم زيادة عدد رحلات قطارات خط القاهرة _ الإسكندرية عقب انتهاء تحديث إشاراته بنسبة 20%.

وأعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن استحداث نظام الرخصة لمن يتم السماح له بالعمل فى تشغيل القطارات، لأول مرة فى تاريخ السكة الحديد، من أجل زيادة معدلات السلامة والأمان

  • ويضيف المهندس سيد سالم رئيس مجلس ادارة الهية القومية لسكك حديد مصر انه سيتم تطبيق النظام الجديد ابتداء من 2019، لافتا إلى أنه سيتم منح هذه الرخصة لكل العاملين من قبل قطاع السلامة بالسكة الحديد والوزارة وأنه سيتم تطبيق هذا النظام على العمالة فى هيئة السكة الحديد والشركات الخاصة أو العامة، التى تعمل على خطوط السكك الحديدية

  وقال المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد إن أغلب حوادث القطارات سببها العنصر البشرى لذلك هناك لجان تفتيشية تمر على الخطوط ومحاسبة المخطئ بشكل حاسم

 وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه يجرى حاليا العمل على شراء 1300 عربة جديدة  لتحديث أسطول القطارات بالكامل، لافتا إلى أنه عقب وصولها سيتم إخراج من الخدمة وتخريد كافة قطارات الخطوط ألفرعية وخطوط الضواحى.

  • وبمناسبة احتفالات مصر بأعياد شم النسيم اعلن المهندس سيد سالم رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر “خبر سار” حيث قررت الهيئة إطلاق قطار مفاجآت صباح يوم الاثنين بعد غدٍ، بمناسبة بأسعار مخفضة، على أن يتحرك القطار من محطة القاهرة 5,45 صباحًا متوجهاً إلى الإسكندرية ويعود منها في مساء اليوم نفسه للقاهرة، طبقاً لجداول التشغيل.

 وقد تضمن قرار رئيس هيئة السكك الحديدية  بالنسبة لتسيير قطار مفاجآت  حيث يتكون من 10 عربات ثانية مميزة، وسعر تذكرة السفر بالقطار 15 جنيهًا للفرد و10 جنيهات للطفل لرحلتي الذهاب والعودة، مع عدم التصريح بالسفر بالتذاكر المنصرفة على هذا القطار بأي قطار آخر في رحلتي الذهاب والعودة، وإلا اعتبرت التذكرة لاغية، كما أن التذكرة المباعة لن ترد ولن يصرح بالسفر بهاذين القطارين إلا لحاملي التذاكر المنصرفة عليه نقداً، ومن لم يحمل التذاكر المنصرفة لهاذين القطارين سوف يتم سداده أجرة السفر كاملة علاوة على المصاريف الإضافية المقررة.

[email protected]

Share This:

شاهد أيضاً

الروماتويد: اكتشاف عظيم وخطأ فاحش

         دكتـــــور محمــد عطيــة مرتضى استاذ (م.) الروماتيزم إستشارى أمراض العظام والمفاصل والعمود الفقرى              بكلية  ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *