أمريكا VS أوروبا.. 5 شركات أمريكية تستحوذ على 12 شركة أوروبية خلال 2017 .. أبل تحتل نصيب الأسد بالاستحواذ على 4 شركات.. “فيس بوك” تكتفى بعملية استحواذ واحدة.. وجوجل تركز على تقنيات الذكاء الاصطناعى

تحرص العديد من الشركات التكنولوجيا طوال الوقت على إجراء عمليات التوسع والاستحواذ على شركات أخرى منافسة أو غير منافسة فى محاولة منها لزيادة انتشارها والقضاء على أى منافس محتمل، وقد تمكنت عدد من الشركات التكنولوجية والتى قد لا يتجاوز عددها 5 شركات من الاستحواذ على أكثر من 12 شركة أوروبية مختلفة والتى نرصدها كما يلى:

شركة أبل

أجرت شركة أبل هذا العام 4 عمليات استحواذ معروفة فى أوروبا، مقارنة مع واحدة فقط خلال العام الماضى والتى نرصد أبرزها كما يلى:

1- شركة Beddit “فنلندا”

فى مايو الماضى، ظهرت أنباء أن شركة أبل استحوذت على شركة Beddit المتخصصة فى تطوير أجهزة ذكية لمراقبة النوم بشكل يشابه ما يقدمه تطبيقات ساعة “أبل ووتش” الذكية، ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة أو ما سيحدث مع منتجات Beddit المختلفة.

beddit-2

2- شركة SensoMotoric Instruments “ألمانيا”

وبعد شهر واحد من الاستحواذ على Beddit، ظهرت تقارير فى يونيو 2017، أن أبل استحوذت على شركة تكنولوجية ألمانية تحمل اسم SensoMotoric Instruments، وهى شركة تأسست فى عام 1991، وتعمل على تطوير تكنولوجيا تتبع العين لاستخدامها مع سماعات الواقع الافتراضى، ونظرًا لتركيز أبل على تطبيقات الواقع المعزز فهذا الاستحواذ يمكن أن يساعدها فى تطوير البرمجيات التى سيتم بناؤها إما فى الإصدارات المستقبلية من هواتف آيفون أو فى أجهزة مستقلة أخرى.

29630-sensomotoric_instruments_800x424.0

3- شركة Regaind “فرنسا”

وفى سبتمبر الماضى، كشف تقرير لموقع TechCrunch عن ن شركة أبل استحوذت على شركة ناشئة فرنسية اسمها “ريجاند” Regaind، متخصصة فى مجال الرؤية الحاسوبية، لتحليل محتوى الصور، لذا يعتقد أن أبل قد تستفيد من خبراتها فى خدمة البحث الذكى التى أضافتها قبل نحو عامين إلى تطبيق الصور خاصتها على هواتف آيفون، أو للبحث الذكى فى الصور.

Regaind

4- Shazam “المملكة المتحدة”

استحوذت شركة أبل على تطبيق الموسيقى الشهير shazam، ورغم أنه لم يتم الكشف عن سعر الصفقة، ولكن شخص على دراية بها قال إن المبلغ يصل إلى 400 مليون دولار، أى أقل بكثير من التقييم الأخير لشركة shazam، الذى وصل إلى أكثر من مليار دولار.

شازام

 شركة فيس بوك

لم تقم “فيس بوك” سوى بعملية استحواذ واحدة من السوق الأوروبى خلال 2017 مقارنة بالعام الماضى:

5- شركة Fayteq “ألمانيا”

فى أغسطس 2017، استحوذت فيس بوك على شركة Fayteq متخصصة فى مجال الـcomputer vision، وهى الشركة التى تقوم بتطوير الإضافات الخاصة بتعديل التطبيقات مثل Adobe After Effects التى تمكنك من إضافة أو إزالة الأشياء من الفيديو بشكل بسيط، وقالت شركة Fayteq فى بيان على موقعها الإلكترونى للعملاء بأن منتجاتها وخدماتها لم تعد متاحة للشراء، وهذا بعد عملية الاستحواذ الأخيرة.

 ألفابت/ جوجل

أجرت شركة جوجل العديد من عمليات الاستحواذ خلال العام الجارى أى ضعف عدد العام السابق كما يلى:

6- شركة Limes Audi “السويد”

أعلنت شركة جوجل فى يناير 2017 أنها اشترت شركة Limes Audi التى تعمل فى مجال الصوت خاصة تقنيات إزالة الصدى وتحسين صوت الكلام المنطوق، حيث من الممكن أن تستفيد جوجل من تقنيات وخبرة هذه الشركة فى العديد من منتجاتها خاصة مكالمات هانج أوت الصوتية.

google-cloud-limes-audio

7- شركة AIMatter “بيلاروسيا”

وفى أغسطس الماضى، استحوذت جوجل على شركة AIMatter وهى الشركة التى تقف خلف تطبيق Fabby، الذى يستخدم الشبكات العصبية لتحويل الصور وأشرطة الفيديو فى الوقت الحقيقى، وذلك بالاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعى.

AIMatter

 شركة مايكروسوفت

فيما لم يكن نصيب شركة مايكروسوفت من الشركات الأوروبية الناشئة هذا العام سوى شركة واحدة فقط.

8- شركة Simplygon “السويد”

استحوذت مايكروسوفت عن شركة Simplygon المطورة لأداة تحمل نفس الاسم لتخصيص وتحسين البيانات ثلاثية الأبعاد المستخدمة فى نطاق واسع جدًا عبر شبكة الإنترنت والتى يجرى استخدامها فى كثير من الألعاب.

Simplygon-software

 شركة أمازون

تمكنت شركة أمازون هذا العام من عمل اثنين من الاستحواذات خلال 2017 مقارنة بالعام الماضى وهما كما يلى:

9- شركة GameSparks “ايرلندا”

استحوذت أمازون على شركة صناعة ألعاب الفيديو تعرف بـ GameSpark، مقابل 10 ملايين دولار، وهى ليست بمطورة للألعاب، حيث انها عبارة عن منصة توفر إطار أكواد للمطورين لتطوير ألعاب الفيديو، ما يعنى أن أمازون تسعى فى المستقبل لتقديم خدمة GameSpark، ولكن عبر برنامج أمازون Lumberyard.

10- شركة Goo Technologies “السويد”

 جاء الاستحواذ عليها لإطلاق متصفح إنترنت يعرف بـ Sumerian وهو متصفح يعتمد على أدوات لإنشاء المحتويات ثلاثية الأبعاد ومحتويات الواقع المعزز والواقع الإفتراضى وغيرها.

شركة سناب

بعد إجراء الاكتتاب العام، بدأت شركة سناب المالكة لتطبيق سناب شات الاستحواذ على اثنين من الشركات الناشئة فى عام 2017 وهما كما يلى:

11- شركة Zenly “فرنسا”

تعد شركةZenly متخصصة فى بناء الخرائط وهى التى أدت إلى إطلاق ميزة الخرائط فى تطبيق سناب شات، وقد كشفت التقارير عن أن سناب دفعت 213 مليون دولار نقدًا مقابل الاستحواذ على Zenly.

12- شركة trong.codes “سويسرا”

وتتخصص شركة trong. codes فى حماية البرامج والشيفرات البرمجية ما يجعل من الصعب نسخ المزايا منها على المنافسين، وتعمل Strong.Codes على حماية التطبيقات من الهندسة العكسية التى يبدو أنها تقلق سناب بالفعل بالرغم من تصريحات مؤسسها Evan Spiegel المناقضة لذلك.

Share This:

شاهد أيضاً

أحمد مكى يستعد لفيلمه الجديد بعد غياب 5 سنوات عن السينما

يعود النجم أحمد مكى للسينما من جديد بعد غياب 5 سنوات، ولم يستقر حتى الآن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *