رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

ايطاليا في مؤتمر باريس اليوم ..وترسل سفنا للمنطقة

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

روما- رفعت النجار

ترسل ايطاليا سفينة مجهزة بمستشفى لاستقبال الجرحى من غزة.. وتنشر فرقاطتين قبالة سواحل غزة ولبنان..ويشارك نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير الخارجية أنطونيو تاياني، اليوم، في مؤتمر باريس الإنساني الدولي حول غزة، الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتنسيق دعم المجتمع الدولي للمدنيين الفلسطينيين.

كما تشارك في الفعاليات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية، والمفوض العام لمنظمة الأونروا فيليب لازاريني، ومارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيجر.

من جهته، قال تاياني إن إيطاليا تدين بأشد العبارات الممكنة أعمال العنف الإرهابية التي ترتكبها حركة حماس ضد المدنيين الإسرائيليين.

وشدد تاياني على ضرورة بذل كل الجهود لتجنب حدوث أزمة إنسانية في غزة وإيطاليا مستعدة للقيام بدورها، بحسب موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وأشار تاياني إلى إرسال رحلتين إنسانيتين بهدف تقديم المساعدات الفورية للمدنيين في القطاع.

وكان وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو كشف أن سفينة البحرية الإيطالية فولكانو، المجهزة بمستشفى وغرف عمليات، ستغادر إلى الشرق الأوسط لاستقبال الجرحى من غزة.

كما سيوضح تاياني للمشاركين الأهمية التي تعتزم الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع في عام 2024 أن توليها للوضع في الشرق الأوسط، بهدف التوصل إلى حل موثوق ودائم للأزمة من منطلق دعم الشركاء للسلطة الفلسطينية واستئناف العملية السياسية على أساس مبدأ “شعبان ودولتان”.

ومن المنتظر أن يشارك تاياني غداً في افتتاح أعمال الدورة السادسة لمنتدى باريس للسلام، وهو منصة تجمع الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وسفينة “فولكانو” التابعة للبحرية الإيطالية ستبحر من تشيفيتافيكيا وعلى متنها 170 جنديًا، من بينهم 30 عاملًا في مجال الرعاية الصحية، بعد توقفها في قبرص، حيث ستتحرك السفينة أمام مياه قطاع غزة.

وقال كروسيتو، خلال مؤتمر صحفي، إن فولكانو ستقوم بنقل الأدوية والمساعدات بكل أنواعها، مشيراً إلى أن الموظفون الموجودون على متن السفينة سيعملون بالتنسيق مع الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأوضح كروسيتو أن السفينة هي الوحيدة التي تمتلكها الدولة ومجهزة بمستشفى، مشيراً إلى أنها ستلقى ترحيبًا من جانب إسرائيل الفلسطينيين.

كما تطرق كروسيتو إلى استعدادات إيطاليا لإرسال مستشفى ميداني إلى قطاع غزة، موضحاً أن إرسال المستشفى الميداني سيتم “بالاتفاق مع الفلسطينيين”.

وتمت المبادرات بالتنسيق مع باقي دول حلف الناتو والاتحاد الأوروبي والدول العربية، حيث أكد كروسيتو أن “دولا أخرى سترسل سفينة لدعم السفينة الإيطالية” وطواقم طبية.

وكشف كروسيتو أيضاً أن إيطاليا قررت نشر الفرقاطتين كارلو مارجوتيني وفيرجينيو فاسان مرة أخرى قبالة سواحل قطاع غزة ولبنان لقضايا الأمن والوقاية.

وأوضح كروستو أن وزارة الدفاع ستقيم ما إذا كانت ستبقي على الفرقاطتين في تلك المنطقة بناء على تطور الأحداث في الشرق الأوسط، مضيفاً أن طلب إرسال سفينة فولكانو التابعة للبحرية الإيطالية إلى مياه قطاع غزة جاء بعد مفاوضات مع الولايات المتحدة و”مباشرة من السلطات الفلسطينية”.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق