رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

5ملايين مسلم يحتفلون بالعيد في ايطاليا

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

روما- رفعت النجار

 

ذكر مركز هيئة التشريع الإسلامي في إيطاليا أن شهر رمضان المبارك ثلاثون يوما هذا العام، وبهذا يصادف عيد الفطر 2023 المبارك يوم السبت الثاني والعشرين من أبريل 2023.

حيث يقوم نحو خمسة ملايين مسلم في ايطاليا بالاحتفال بالعيد لمدة ثلاثة ايام، مع مشاركة الايطاليين لهم دعما للتضامن الاجتماعي الذي يسود بين الايطاليين والمسلمين المقيمين، واغلبهم يتوزعون بين العاصمة الايطالية روما وعاصمة المال والأعمال ميلانو. وفي المقدمة نحو مليون مصري. ويتجلى أول مظهر للعيد في ايطاليا، في أداء صلاة العيد أول يوم، حيث يتوجه المصري المقيم بعائلته الى الصلاة صباحا، مرددين ابتهالات العيد التقليدية، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. ومسلمو روما يحظون بوجود أكبر مركز ومسجد ليس في ايطاليا فحسب، بل في أوربا قاطبة. ومع ذلك تقام صلاة العيد ثلاث مرات على الأقل ، نظر لكثافة الاقبال وكثرة عدد المصلين. ويؤم المصلين إمام معار من الأزهر الشريف. وبعد الصلاة يتجمع المصريون وباقي المسلمين في ساحة المسجد الواسعة، حول نخلة ارسلت خصيصا للمركز الاسلامي من السعودية، رمزا للارتباط

بمكة المكرمة.

ويحرص المصريون على صلة الرحم في الأعياد، بتبادل التهاني مع أهليهم وأصدقائهم، واحيانا مع عائلاتهم من زوجة وأولاد، لأن الكثيرين من المقيمين لا يصطحبون العائلة معهم . كما يحرص المقيمون على ابراز التقاليد المصرية في الأعياد، والاهتمام بها أمام الأولاد، الذين يمثلون الأجيال المصرية الجديدة في المهجر. ومن ذلك ارتداء ملابس جديدة، وتحضير كحك العيد بطريقة أو بأخرى، أي بالمشاركة في خبز الكحك، أو شرائه من محلات شرقية خاصة للحلويات، ويخرجون إلى الحدائق الشهيرة للتنزه ومنها حديقة الحيوان في فيللا بورجيزي الحديقة الواسعة التي تحتضن مئات المتنزهين وعائلاتهم، وبعضهم يواظب على زيارة العائلات الصديقة، أو يخرجون معهم في زيارات سياحية.

ومن تقاليد الأعياد في ايطاليا على وجه الخصوص، حرص بابا الفاتيكان على تقديم تهاني الزعامة الكاثوليكية لمسلمي ايطاليا، ومسلمي كل العالم. وكما حرص وزير الخارجية انطونيو تاياني على تقديم التهاني والتبريكات لمسلمي ايطاليا بقدوم شهر رمضان، سيقدم تهاني الحكومة والشعب الإيطالي بالعيد، ومن السنن الجديدة للأعياد في روما كذلك، تنظيم المسجد الثاني في العاصمة (ماركوني) لأكثر من صلاة للعيد في أحد الميادين العامة في قلب روما، أمام المارة ووسط حركة المواصلات العامة. حيث يتوقف البعض لمتابعة الصلوات ثم تقديم التهاني للمصلين.

والسؤال: هل يغير مركز هيئة التشريع رأيه، اذا ثبتت رؤية الهلال ليلة الجمعة، واعتبار الخميس نهاية الشهر المبارك؟

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق