رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

مصر تشتري20 شحنة جديدة من الغاز لتغطية الطلب في الشتاء

LinkedIn
Twitter
Facebook

كشفت مصادر تجارية لرويترز، اليوم الجمعة، إن مصر أرست بالكامل مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب في الشتاء.

وأضافت أن المناقصة قد تم إرساؤها بعلاوة تتراوح بين 1.70 دولار و1.90 دولار فوق سعر الغاز القياسي في منصة تداول عقود الغاز (تي.تي.إف) الهولندية.

ومن بين الشركات التي فازت في المناقصة -التي طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول الأسبوع الماضي وأغلقت في 12 سبتمبر أيلول- توتال إنرجيز وشل وبي.بي وشركة جلينكور لتجارة السلع الأولية.

وتواجه مصر أزمة كبيرة تتعلق بقيام الحكومة المصرية بتخفيف الأحمال وتلجأ إلى قطع التيار الكهربائي، لكن تفاقمت الأزمة مع ارتفاع درجات الحرارة ونقص الغاز المورد للمحطات، الأمر الذي دفع الشركة القابضة لكهرباء مصر للإعلان عن جدول تخفيف الأحمال بالتنسيق مع الأجهزة المحلية حتى يتسنى للمواطنين معرفة توقيتات انقطاعات الكهرباء.

وعادت مصر مجددا لتصبح مستوردا صافيا للغاز الطبيعي هذا العام، إذ اشترت أكثر من 30 شحنة لتغطية الطلب بالصيف، بعد أن كانت دولة مصدرة في الأعوام القليلة الماضية في إطار خطط لتصبح مورّدا موثوقا إلى أوروبا.

وانخفض إنتاج مصر المحلي للغاز في مايو الماضي إلى أدنى مستوى منذ 6 أعوام، إذ هبط نحو 25% عن ذروته المسجلة في عام 2021، ومن المتوقع أن ينزل بواقع 22.5% بحلول نهاية 2028.

ومن المتوقع أيضا أن يقفز استهلاك الطاقة في مصر بواقع 39% خلال العقد المقبل.

المصدر: وكالات

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق