رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

الخريطة الكاملة لنظام الثانوية العامة الجديد

LinkedIn
Twitter
Facebook

تصدر نظام الثانوية العامة الجديد محرك البحث «جوجل»، وذلك بعدما كشف محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المؤتمر الصحفى، أمس الأربعاء، عن تفاصيل الخريطة الكاملة نظام الثانوية العامة الجديد 2025 للصفوف الثلاثة والمواد الدراسية للمواد المضافة للمجموع لكل صف وشعبة وموعد تطبيقه، والمواد الغير مضافة للمجموع

وعن سبب تغيير نظام الثانوية العامة، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إعادة هيكلة الثانوية العامة قامت على دراسة المناهج وأنظمة التعليم في عدة دول أجنبية لبعضها أنظمة تعليم معتمدة في مصر، وتمت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، وتستهدف إعادة تصميم المناهج ودمج وحذف ما يمكن، مشيرا إلى أن مميزات إعادة الهيكلة التأكيد على الهوية الوطنية بدراسة تاريخ مصر والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وإتقانها، وإنشاء تدريس البرمجة لطلاب الثانوية 2026/2027، مؤكدا على أن ⁠المجلس للتعليم قبل الجامعى، اعتمد الخطة الجديدة التي تقلل من عدد المواد الاجبارية في المرحلة الثانوية وفقا للنظم العالمية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى إجراء تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة، وتحديث ما يجب تحديثه، بالإضافة إلى دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم، وهو ما أسفر عن جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى، إضافة إلى إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة، لتصبح المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي.

الخريطة الكاملة لنظام الثانوية العامة الجديد

الصف الأول الثانوي

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي، ستة مواد بدلًا من عشرة، بحيث تكون المواد المضافة للمجموع (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الرياضيات- العلوم المتكاملة- الفلسفة والمنطق)، بينما تكون المواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية- اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

رسميًا: مواد الصفين الأول والثاني الثانوي وعدد مقررات الثانوية العامة

الصف الثاني الثانوي

يدرس طلاب الصف الثاني الثانوي ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد، على أن تكون المواد بالنسبة للشعبة العلمية (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- الرياضيات- الأحياء- الكيمياء- الفيزياء).

ويتم العمل بها في العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، على أن يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

أما بالنسبة لمواد شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الجغرافيا- علم النفس- الرياضيات).

رسميًا: مواد الصفين الأول والثاني الثانوي وعدد مقررات الثانوية العامة

طلاب الصف الثالث الثانوي

– يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء)، بينما يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الرياضيات – الكيمياء – الفيزياء).

أما بالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – التاريخ – الجغرافيا – الإحصاء).

رسميًا: مواد الصفين الأول والثاني الثانوي وعدد مقررات الثانوية العامة

توزيع درجات الصف الثالث الثانوي

شعبة علمي علوم:

ـ اللغة العربية من 80 درجة .

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ الأحياء من 60 درجة .

ـ الفيزياء من 60 درجة.

-الكيمياء من 60 درجة.

ـ المجموع من 320 درجة.

شعبة علمي رياضيات:

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة

ـ مادة الرياضيات 60 درجة.

ـ مادة الكيمياء 60 درجة.

ـ مادة الفيزياء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى سيكون من 320 درجة.

ـ الشعبة الأدبية:

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ مادة التاريخ 60 درجة.

ـ مادة الجغرافيا 60 درجة.

ـ مادة الإحصاء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى 320 درجة.

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

من المقرر أنه سيتم تطبيق قرار إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، والذي سيطبق على طلاب الصف الأول والثانى والثالث الثانوى سوف يطبق مع انطلاق العام الدراسى الجديد 2024/2025.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق