رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

الحبس والغرامه عقوبة سرقة التيار الكهربائي

LinkedIn
Twitter
Facebook

حذر الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، من سرقة التيار الكهربائي عبر الطرق الطرق التقليدية مثل «كيس الملح» أو الطرق الحديثة عبر اختراق عداد الكهرباء مسبق الدفع.

وأشار حمزة في تصريحات تليفزيونية، إلى رصد الوزارة تطورًا كبيرًا في سرقة التيار الكهربائي في مصر، واصفًا إياه بـ«التطور الفظيع»، لافتًا إلى أن سرقة التيار الكهربائي أحد التحديات التي تواجه الوزارة.

وكشف أن الوزارة رصدت تطورًا كبيرًا في حيل سرقة الكهرباء، متابعًا: «زمان كان سرقات الكهرباء الناس بتحط كيس ملح فوق العداد التقليدي. حاليًا مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبوقة الدفع تطورت طرق، ممكن ياخد توصيلة من وراء العداد، أو ممكن يحصل هاكينج للعداد».

جريمة سرقة التيار الكهربائي وفي هذا الصدد، واجه القانون جريمة سرقة التيار الكهربائي بوضع عدد من العقوبات حال القيام بسرقة التيار أو تسهيل مخالفة توصيل التيار لمرتكبي الجريمة

ما عقوبة سرقة الكهرباء في مصر؟ وفقًا للقانون، يُعاقب كل من يستولي بغير حق على التيار الكهربائي بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

كما يطالب المتهم بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، إضافة إلى سداد مبلغ يساوي ضعف قيمة التيار المسروق «غرامة»، لمدة تصل إلى 12 شهرا كحد أقصى.

وحال تكرار السرقة يزداد حجم العقوبات، إذ تصل مدة الحبس إلى مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

بغض النظر عن العقوبات الجزائية، يجب على المحكوم عليه رد قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق