رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

مجموعة السبع تبحث في كابري سبل تحقيق السلام

LinkedIn
Twitter
Facebook

روما ـ رفعت النجار

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أن حكومة بلاده ملتزمة بالسلام، على ضوء انطلاق اجتماعات وزراء خارجية الدول السبع الكبرى اليوم الأربعاء في جزيرة كابري (جنوب ايطاليا في مياه المتوسط)، يستمر لمدة ثلاثة أيام. ويجمع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) برئاسة تاياني.

 

وعلق نائب رئيس الوزراء على الأمر قائلاً: “في سيناريو دولي يتسم بتوترات قوية للغاية، فإن مجموعة السبع بقيادة إيطاليا تحمل مهمة العمل من أجل السلام”، مضيفاً أن “الحكومة منخرطة في جهد شامل لتحقيق هذا الهدف ونحن واثقون من أن اجتماع كابري سيقدم مساهمة مهمة”، في هذا السياق.

ووفقاً لمذكرة لوزارة الخارجية، “سيركز جدول أعمال اللقاءات على المواضيع الرئيسية التي تشكل محور النقاش الدولي، بدءاً من الوضع في الشرق الأوسط، مع إيلاء اهتمام خاص لآخر التطورات في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل، أوضاع قطاع غزّة وأزمتي الشرق الأوسط والبحر الأحمر”.

وقال بيان قصر (فارنيزينا)، مقر الوزارة، إنه “ستتاح للوزراء أيضاً، فرصة مناقشة الرد على العدوان الروسي على أوكرانيا”، وأنه “لهذا السبب، دعا الوزير تاياني نظيره الأوكراني دميترو كوليبا والأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ إلى اجتماع كابري”.

وورد في المذكرة، أنه “تماشيا مع اهتمام الحكومة القوي بإفريقيا، ستعقد جلسة يشارك فيها أيضا وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق، بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، وسينصب جل تركيز هذه الجلسة على تعزيز شراكة مجموعة السبع مع القارة”.

كما “سيناقش وزراء خارجية مجموعة السبع، استقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضاً، وهي منطقة ذات أولوية للتوازنات السياسية والتجارة العالمية”، فضلا عن “بحث قضايا عالمية كبرى أخرى، مثل اتصال البنية التحتية، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي ومكافحة التضليل”.

وخلصت مذكرة قصر (فارنيزينا)، الى القول، إن “يوم الجمعة المقبل، الموافق 19 أبريل، سيعقد مؤتمراً صحفياً ختامياً لنائب الرئيس تاياني في نهاية أعمال الاجتماع”.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق