رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

اغلاق 28سفاره لإسرائيل بعد تحذيرات إيران

LinkedIn
Twitter
Facebook

قررت إسرائيل إغلاق 28 مقراً دبلوماسياً لها بمختلف أنحاء العالم، بشكل مؤقت، بعد تحذيرات أمنية ومخاوف من هجمات انتقامية قد تشنها إيران بعد قصف إسرائيلي للسفارة الإيرانية في دمشق، أسفر عن سقوط قيادات إيرانية رفيعة المستوى.

وكان مستوى التأهب في البعثات الإسرائيلية بالخارج مرتفعاً بالفعل في أعقاب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، ومنذ ذلك الوقت أخلت وزارة الخارجية الإسرائيلية 7 بعثات دبلوماسية لها في كل من مصر والأردن والبحرين والمغرب وتركيا (أنقرة وإسطنبول)، بالإضافة إلى تركمانستان، لكن في أعقاب استهداف إسرائيل للسفارة الإيرانية في دمشق، تم إعلان جميع البعثات الإسرائيلية بجميع أنحاء العالم في حالة تأهب قصوى، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت».

وقالت الصحيفة إنه في بعض الدول، كانت الإرشادات الأمنية الصادرة من السلطات الإسرائيلية صارمة للغاية لدرجة منع الموظفين من مغادرة المنزل، ولو حتى إلى صالة الألعاب الرياضية بالمبنى أو متجر قريب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها: «في أكثر من مرة، نجد أنفسنا مضطرين إلى إبعاد جزء من الدبلوماسيين (الإسرائيليين) إلى خارج الدولة التي يعملون بها بسبب التحذيرات والمخاطر».

وفي بعض الدول، صدرت تعليمات للمبعوثين بعدم الذهاب إلى أماكن محددة تعرف بأنها تابعة أو مؤيدة لإسرائيل أو يعتاد الإسرائيليون ارتيادها. وصدرت تعليمات للدبلوماسيين بزيادة اليقظة، فضلاً عن «كسر» الروتين وتغيير الطرق وتقليل التحركات.

وقال دبلوماسي إسرائيلي يعمل في الخارج: «إنه أمر مخيف حقاً. لا نعرف إلى أين تتجه هذه الأمور. ليس هناك شك في أننا مكشوفون».

وأشار أحد الدبلوماسيين إلى أنه «منذ 7 أكتوبر، تتطلب كل خطوة وكل حركة نتخذها موافقة مسبقة. هناك مناطق حتى في وسط المدينة يمنعوننا من دخولها خوفاً من مواجهة متظاهرين أو عناصر معادية».

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق