رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

مليون مصري في ايطاليا حريصون على إحياء شعائر رمضان

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

روما- رفعت النجار

 

انشغلت خطوط الهاتف في ايطاليا عشية اليوم الأول من رمضان هذا العام بتبادل التهاني بين المصريين المقيمين بحلول الشهر الكريم، وبينهم وبين أهاليهم وذويهم في مصر، وحتى بينهم وبين الايطاليين انفسهم من أصدقاء وزملاء. وبالمقابل تلقت الجالية المصرية التهاني ضمن الجالية الاسلامية من المجالس الاقليمية والفاتيكان والأساقفة الإيطاليين، والكنائس المصرية في روما وميلانو .

ويحرص نحو المليون مصري مقيمين في انحاء ايطاليا على اتباع تقاليد شهر الصوم بالصيام و الصلاة في مسجد المركز الاسلامي الأكبر من نوعه في أوربا، ومسجد آخر مصري في العاصمة ايضا هو مسجد الفتح، يديره ويؤم المصلين فيه الإمام المصري الحاج سامي سالم. وفيما يواظب المركز الاسلامي الكبير على إقامة موائد الإفطار لأعداد كبيرة من الصائمين، يشارك فيها عدد من المصريين كل عام، يقوم الحاج سامي بتوزيع صناديق للصائمين، تحتوي على أصناف من الخضر والفواكه واللحوم والتمر في معظم أيام رمضان، ويساعده في توفير غطاء مالي لذلك بلدية روما وعدد من الهيئات الكاثوليكية.

ولاينسى المصريون المقيمون علب الفول المدمس في سحورهم، المعبأة في مصر وتباع في سوق ميدان فيكتوريو الكبيرة وسط العاصمة، وهي سوق يعرض فيه جزارون مصريون اللحوم الحلال، التي لايستطيع الكثيرون من الصائمين المصريين شراءها بسبب بعد أماكن الاقامة، فيكتفون بذكر اسم الله قبل طهي اللحوم العادية في باقي الأسواق. وكما في روما، يوجد بقالون مصريون في ميلانو ونابولي والمدن الايطالية الكبيرة الأخرى، ذات التجمع المصري والعربي. وتلاحظ حرص العائلات المصرية المقيمة على الصيام والصلاة طوال الشهر أمام الأولاد، واتباع شعائر رمضان من ايجاد فوانيس رمضان، أو الاستماع إلى القرآن الكريم، أو أغاني رمضان عبر القنوات المصرية المتوفرة في الأجواء الايطالية بقوة. ومن الظواهر التي تدعو للاعجاب، أن أبناء الأجيال المصرية الجديدة في الغربة تحرص على الصيام من الصغر، من سن العاشرة مثلا. وتسود روح الايمان وسماحة الاسلام تعاملات المصريين والمسلمين فرادى وجماعات، بشكل يثير اعجاب الايطاليين ويدفعهم للالتفاف حول الصائمين بحب وحماس. لكن الحكومة الايطالية لم تعترف بالاسلام دينا رسميا حتى الآن، وبالتالي فإن مراكز العمل الايطالية أو المدارس غير ملزمة بتقديم تسهيلات خاصة للصائمين في رمضان.

وبالنسبة لساعات الصيام في الشتاء حيث نحن الآن فهي ميسرة للصيام، بعكس صيام الأيام المفرطة في الطول خلال الصيف، التي يلجأ البعض خلالها لاستخدام رخصة فتوى مفتى الجمهورية الاسبق على جمعة، والإفطار مع آذان المغرب في مكة المكرمة.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق