رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

كباب المولد اشهر اكله وموروث شعبي في مولد ابي الحجاج الاقصري

LinkedIn
Twitter
Facebook

كتبت/ رحاب احمد
لكل مولد طقوس تميزه عن غيره لا تقتصر على مظاهر الاحتفال فقط، بل تشتمل على أكلات معينة ارتبطت به منذ القدم، ويتم إعدادها بطرق خاصة، وينفرد كل مولد بأكله معينة يتم صنعها طوال أيام الاحتفال.

ففي الأقصر، يأبي سكانها إلا أن يحافظوا على إعداد “الكباب” خلال الاحتفالات بذكرى  مولد ابو الحجاج الاقصري  فهو موروث شعبي تناقلته الأجيال جيلًا بعد الآخر ومازالوا متمسكين به كإرث وتقليد أصيل يستحيل الاستغناء عنه، بل ينتظرون المولد كل عام في منتصف شهر شعبان المبارك لإعداد “الكباب” ابتهاجًا بذكرى مولد القطب الصوفي الكبير والعارف بالله، أبو الحجاج.

اجواء الفرحه واللمه تكسو المنازل .

أجواء الاحتفالات هناك خاصة جدا، يتميز بها أهالى الأقصر إذ يبدأ الاستعداد لعمل الكباب، كما تقول صباح الرشيدي – إحدى سيدات بندر الأقصر ومن المحافظات على إعداد وجبة الكباب كل عام بالمولد – بغسل غلال القمح وبعد أن تجف يتم طحنها بالمطاحن المنتشرة بالمدينة، حتى إذا جاءت الليلة التي تسبق الليلة الختامية وهي التي يتم تقديم العشاء فيها، يسهر سيدات بيوت الأقصر والجيران على عمل “الكباب”.

توضح لنا سيده اقصريه ، أن طريقة إعداد الكباب تتم كالآتي؛ يتم تسوية مواسير اللحمة بالشوربة على النار، ثم يتم تقطيع البصل ويضاف إليها حتى يستوى، ثم يتم وضع الغلال المطحونة في إناء ويوضع البصل على مخلوط الغلة ويتم مزجهم، ثم تضاف الخضراوات إلى المزيج المخلوط، وتضم شبت، وكزبرة، وبقدونس، وبعدها تفترش الصينية بالدقيق، ثم تشكيل المخلوط علي هيئة دوائر صغيرة، وبعد أن يجف قليلا يتم وضعه في الشوربة، ثم تحميره في الزيت.

وتشير صانعة الكباب، إلى أن الكباب مشهور كأكلة خاصة بمولد أبي الحجاج، لكن البعض من عائلات الأقصر يعدون الكباب ويقدمونه في أفراحهم.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق