رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

رغم الضغوط الغربيه.. الفلسطينيون متمسكون بأرضهم ويرفضون الهجرة

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

 

كتب الصحفي رامي فرج الله

مراسل البلاغ

مدير مكتب الاتحاد الدولي للصحافة العربية بدولة فلسطين

يزور بلينكن ، وزير الخارجية الأميركية عدة دول، حيث تشمل جولته اليونان، تركيا الإمارات، السعودية ، قطر، مصر ، الأردن، الأراضي الفلسطينية، و إسرائيل في سياق الأسبوع الجاري، حاملا معه عدة ملفات للتباحث حولها.

و أبرز هذه الملفات مستقبل غزة بعد الحرب، الإعمار، و هجرة الغزيين بفتح باب الهجرة لهم في هذه الدول التي تشملها جولة بلينكن.

سيناقش بلينكن مع اليونان و تركيا ، مصر ، الأردن، السعودية و الإمارات فتح باب الهجرة لسكان غزة على مصراعيه، الأمر الذي يتيح ( تفريغ غزة من أهلها )، وله تبعات وخيمة على القضية الفلسطينية ، حيث يعني هذا الأمر ( القضاء على قضية عودة اللاجئين و الالتفاف على قرار ١٩٤).

من جهتها ، فإن اليونان، و تركيا ستوافقان على تهجير أهالي غزة، لكن قطر ، السعودية ،و الإمارات لن توافق على تهجير الغزيين.

أما جمهورية مصر الشقيقة فسيضغط بلينكن على الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستقبال مليون نازحا من الغزيبن في سيناء، و هذا ما لن يسمح بمناقشته على الإطلاق، لأن معنى ذلك ( تصفية قضية شعب عادلة جذريا )، و كذلك الأردن سترفضه بشدة.

و أما الملف الآخر الذي لايقل أهمية فهو غزة ما بعد الحرب، و إعمارها، و عودة حكم السلطة لها، و سيتم مناقشته مع الرئيس عباس و نتانياهو، و تشكيل حكومة فلسطينية تستبعد مشاركة حركة حماس فيها، إضافة إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لخفض التوتر بالضفة الغربية.

إن في تقديري ” زيارة بلينكن للمنطقة ستكون حبلى بأحداث جسام، حيث أنه يحمل معه ملفات ساخنة ، قد تلقى عوائق و رفضا بشدة في بعضها لتمرير مشروع صهيوأميركي يتعارض مع حل الدولتين، ما يخرج الولايات المتحدة الأميركية من دورها كراعية لعملية التسوية بين الفلسطينيين و الإسرائيليين “.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق