رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

خطاب المقاومة الفلسطينية .. يمهد لحل سياسي يرقى إلى تضحيات غزة ؟

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

 

كتب الصحفي رامي فرج الله

مراسل جريدة البلاغ/غزه

مدير مكتب الاتحاد الدولي للصحافة العربية

 

 

أطل أبو عبيدة ، المتحدث العسكري باسم كتائب القسام ، الجناح العسكري لحركة حماس بخطاب يحمل في طياته رغبة المقاومة الفلسطينية بالوصول لحل سياسي يرضيها، و يرقى لمستوى تضحيات الشعب الفلسطيني.

 

إن الخطاب كان سياسيا أقل منه عسكريا، حيث عرض تفاصيل في ملف الأسرى ، و أنهم يعاملون معاملة أسرى حرب، و كشف عن مصير الأجانب منهم، بأنهم ضيوف ، و سيتم الإفراج متى سنحت الظروف الميدانية.

 

و هنا يعطي معطيات جديدة، وهي أن المقاومة الفلسطينية تعمل جاهدة على وقف العدوان الأثيم.

 

أما بخصوص الأسرى الإسرائيليين فستدفع المقاومة الاحتلال إلى التفاوض وفق رؤيتها، و ما ترتضيه مناسبا، و أن يكون تبادلا للأسرى ، و تبيضا للسجون الإسرائيلية.

 

لكن الاحتلال الإسرائيلي لا يعترف بسلطة حماس بغزة، لذلك ، فإنه سيبادلها بالإفراج عن العمال الذين بقوا حتى هذه اللحظة في إسرائيل، حيث أن هؤلاء العمال المجتجزين لديها هم رهائن مقابل إطلاق سراح رهائنها، و ليس أسرى لدى حماس، و هذا يعني بحسب معنى كل مطلح، و اختلافه، فرهائن بلغة الاحتلال أن حماس منظمة إرهابية و ليست سلطة .

 

ومن ثم ستكون الحلول السياسية معقدة ، فماذا أعدت المقاومة للوصول إلى حلول سياسية مناسبة ؟، وهذا متعلق بسقف المطالب، كما أنه متوقف على قبول الطرف الآخر بهذه المطالب لإنهاء العدوان على غزة.

 

و هنا ، ” أخشى ما أخشاه أن تختزل مطالب فصائل المقاومة الفلسطينية في فتح معبر هنا و هناك، و زيادة العمال، و المنحة القطرية لرواتب الموظفين، مما سيجعل الغزيين و لسان حالهم يقول ( كبرنا حجرنا و نحن لا نملك شيئا)”.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق