توقعات بإصدار شهادات إدخار مرتفعة القيمة غدًا.. وسعر صرف الدولار متوقف على التعاملات

LinkedIn
Twitter
Facebook

كتب محمد صوابى
قرار البنك المركزي المصري
ترقب واسع لبداية الأسبوع المصرفي غدًا الأحد، بعد انتهاء الأسبوع الماضي بقرار لجنة السياسة النقدية برفع سعر الفائدة 2 %، وسط توقعات مرتفعة باحتمالية إصدار شهادات جديدة من البنوك بفائدة سترتفع عن الـ20 % لتعويض مدفوعات شهادة الـ18% والتي من المفترض دفع مستحقاتها للمواطنين خلال هذه الأيام.
وحسب أحمد شوقي خبير المخاطر البنكية فإن تحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار غير متوقع أن يتم غدًا، مشيرًا إلى أن سعر صرف الجنيه أمام الدولار متوقع ثباته مع تحريك بسيط يصل إلى قروش، فيما لم ينفي وجود نية بشكل كبير لتحريك سعر الجنيه أمام الدولار خلال الأيام المقبلة.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه من المتوقع إصدار شهادات بقيمة 20 % تقريبا، وهي النسبة المتاحة والتي من الممكن أن تتحملها البنوك في الفترة الراهنة، مؤكدا عدم قدرة البنوك على إصدار شهادات 25 % أو تفوقها خلال الفترة المقبلة خاصة مع استمرار ارتفاع نسب التضخم الاقتصادي في مصر.
وأشار إلى أن القطاع المصرفي لن يتمكن وحيدًا تحمل الخسائر أو تراجع سعر العملة المحلية، وإنما يجب وضع خطة كاملة لتغيير السياسة الاقتصادية المتمثلة في الاتجاه إلى زيادة الانتاج والصناعة وتشجيع الاستثمار.

في سياق متصل، قال فرج عبد الله الخبير الاقتصادي إن سعر صرف الدولار أمام الجنيه قد يشهد ارتفاعا يصل إلى 2 أو 3 جنيهات بداية اليوم، مع تراجع لنفس السعر في نهاية التعاملات، مشيرًا إلى أن الأمر سيقف على حجم المضاربات على سعر الدولار وسعر الجنيه في بداية يوم غدًا الأحد بداية الأسبوع المصرفي .

وأضاف الخبير الاقتصادي فرج عبد الله لـ «المصري اليوم» أنه من المتوقع دخول استثمارات مع بداية التعاملات غدًا الأحد، مشيرًا إلى توقعات مرتفعة باحتمالية إصدار شهادات إدخار مترفعة العائد من البنوك، ستتخطى نسبة الـ21 % ، وهو الأمر الذي سيؤثر على مزيد من الاستقرار لصالح الجنيه المصري أمام الدولار.

سعر الدولار اليوم
ويشهد سعر الدولار أمام الجنيه المصري استقرارا عند حد 30,85 قرش تقريبا، مع قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2 %، حيث شهد استقرار في سعر الدولار، اليوم السبت 1 -4 2023، عند 30.85 جنيه للشراء، 30.95 جنيه للبيع، فيما تصل في بعض البنوك الكبرى عند سعر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق