رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبدالمجيد الشوادفي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد شاهين
نائب رئيس مجلس الادارة
سيد عبدالعال

أخبار عاجلة

هل تنوي حماس فصل غزة عن الضفة؟

LinkedIn
Twitter
Facebook

 

 

كتب الصحفي/ رامي فرج الله

مراسل جريدة البلاغ

مدير مكتب الاتحاد الدولي للصحافة العربية بدولة فلسطين

 

رئيس لجنة المتابعة الحكومية بغزة:” حماس ستضع استراتيجية للم الفصائل الفلسطينية بعيدا عن منظمة التحرير”، عصام الدعاليس: ” من ستشكل حماس حومة وطنية من الفصائل بغزة”، الدعاليس:” لا مصالحة مع فتح , وعباس يرسل للحركة بأنه يريد المصالحة بعدما أدارت له الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ظهرها”.

 

هذه أقوال مسؤول ، وقيادي بارز، يشغل عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، جاءت خلال ندوة سياسية في كبرى مساجد مخيم النصيرات للاجئين ، الخميس المنصرم، بدعوة من اللجنة السياسية بالحركة لأفراده و عناصره.

 

إن توجه حماس إلى الفصائل الفلسطينية شتى للمها تحت إطارها من أجل تشكيل حكومة فلسطينية انفصالية ، يعطي مؤشرات خطيرة جدا، أولها/ حماس [ذلك تتجه نحو فصل غزة عن الضفة، ثانيها/ تمرير ما يسمى ” صفقة القرن ” التي أفشلها الفلسطينيون، و ثالثا/ توجه حماس إلى تشكيل كيان مواز لمنظمة التحرير الفلسطينية ، الممثل الشرعي و الوحيد.

 

إن الأقوال التي خرجت من فيه عصام الدعاليس، عضو المكتب السياسي لحماس، و رئيس لجنة المتابعة الحكومية بغزة، لم تأت من فراغ، بل أعتقد أنها جاءت بموافقة من رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، و موافقة مكتب رئيس الحركة بغزة، وبعد دراسة معمقة من أعضاء شورى الحركة، ففي منظومة الحركة الداخلية أي فكرة أو اقتراح يتم دراستها من أعضاء الشورى ، و إجراء استفاء حركي في الداخل و الخارج للخروج بالموافقة .

 

في الزاوية الأخرى من المشهد، كان يظهر على قسمات وجهه أن هناك أزمة حقيقية داخل حماس، و ما تعانيه من أزمة اقتصادية بداخلها، ليصدر هذه الأزمات بنفيه المصالحة مع فتح، علما أن ما جرى في الجزائر بتوقيع حماس على إعلان لم الشمل الفلسطيني يعطي انطباعا اخرا، و تأكيدا على المصالحة الفلسطينية.

 

أقوال الدعاليس تعبر عن موقف الحركة من المصالحة، و يعطي ثمة تساءلات أبرزها: هل تتساوق حماس مع مخططات الاحتلال بتمرير صفقة القرن، وفصل غزة عن الضفة؟!.

LinkedIn
Twitter
Facebook

إترك تعليق