اختتام المؤتمر الدولي للروماتيزم في طب عين شمس

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

اختتم المؤتمر الدولي لقسم الروماتيزم و التأهيل فعاليته في طب عين شمس و الذي استضاف العديد من الخبراء من أوروبا و اليابان. المؤتمر كان بقيادة رئيس القسم ا.د. منى السباعي و منسق المؤتمر ا.د. هيناز فاروق و تحت رعاية عميد الكلية ا.د.اشرف عمر ………… و رئيس الجامعة ا.د. محمود المتيني.

و قد أقيمت دورات تدريبية و ورش عمل متعددة و متنوعة للنهوض بمهارات أطباء التخصص في مختلف المجالات. و من أهمها دورتين تدريبيتين دولتين في مجال سونار الجهاز الحركي و الذي يمكن من فحص المفاصل و الأوتار المختلفة. و قد صرحت ا.د. نوران أباظه الأستاذ بالقسم و المنظم العلمي لهاتين الدورتين انه تم الحرص على توفير المستويين المبتدئ و المتقدم من خلال الدورات. كما تم استقدام ثلاثة من أكفأ أساتذة الدول الأوربية ا.د. ريتشارد ويكفيلد من انجلترا ا.د.نيمانيا داميانوف من كرواتيا و ا.د. جورج برون من هولندا و هم جميعا أعضاء الرابطة الأوروبية للروماتيزم و التي تعتبر المنبر الأول في العالم لتحديد الإرشادات و الخطوط العلاجية و التشخيصية في مجال الروماتيزم و الفحوصات المتعلقة بالأمراض الروماتزمية. كما اشتركت معهم في التدريس و التدريب ا.د. نوران أباظه و ا.د. ريم الملاح من القسم و هما حاصلتان على شهادات دولية أوروبية متعمدة من الرابطة الأوروبية للروماتيزم في مجال سونار الجهاز الحركي.

و من خلال فاعليات تلك الدورات تم تدريب المشتركين من أعضاء هيئة التدريس من مختلف جامعات مصر و كذلك مستشفيات الهيئة التعليمية و وزارة الصحة. و تكمن أهمية فحص المفاصل و الأوتار بسونار الجهاز الحركي في الكشف بدقة و تحديد درجة نشاط الالتهابات المفصلية أو الوترية في الأمراض الروماتزمية المختلفة. كما تمكن هذه الموجات فوق الصوتية من إتمام الفحص في عيادات أطباء الروماتيزم مثلما هو الحال في فحص القلب بالايكو لأطباء أمراض القلب. متابعة المرضى بهذه التقنية تمكن من الكثير من التقدم في مجالي التشخيص و العلاج في الأمراض الروماتزمية. كما تمكن الطبيب من تغيير مسار العلاج على بينة من حقيقة درجة نشاط المرض بالتكامل مع الفحوصات المعملية. أصبح الآن فحص المفاصل و الأوتار بالموجات فوق الصوتية أداة أساسية و مفيدة للغاية حيث انها تقنية أيضا تمكن من سحب ارتشاح المفاصل و من حقنها بدقة شديدة حينما تتطلب الحالة. و اخيرا لقد أصبح سونار الجهاز الحركي في العالم مثل سماعة القلب لطبيب الأمراض القلبية و الأوعية الدموية. و تعد هذه الدورات انجاز كبير يعد لجامعة عين شمس و لمصر واطباءها لخدمة المرضى و وضع بلدنا الحبيب في مكانة مرموقة برعاية فائقة لمرضانا كما يستحق كل مصري.

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

إترك تعليق