الكذب..خيبه!

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

بقلم د. وسيم السيسي

هو ذا أحدهم يقول لفتاته: أنا أحبك، فترد عليه قائلة: أنت كداب!

الرسالة بين اثنين 7٪ رسالة منطوقة verbal ٪38 موسيقى الصوت، 55٪ تعبيرات الوجه خاصة العيون، اليدين، وضع الرأس.. إلخ، هذا ما نسميه لغة الجسد، وهى لا تكذب مثل اللسان! الصدق هو اتفاق الـ7٪ مع الـ93٪ «موسيقى الصوت وتعبيرات الجسم»، الكذب هو عدم اتفاق المنطوق 7٪ مع غير المنطوق 93٪ «non verbal».

المخ لا يستطيع أحد أن يراه إلا من العين، ذلك لأن العصب البصرى جزء من المخ، وطبيب العيون يراه بالمنظار «optic disc»، لذا قالها شكسبير: العين مرآة الروح، كما غنى محمد فوزى:

دارى العيون داريها/ السحر ساكن فيها

عيون تبوح بالغرام/ وتقولك اهوانى

وعيون تقولك حرام/ لوكنت تنسانى.. إلخ

هيا بنا ندرس ما نراه فى مواقف متعددة. هو ذا صاحب عمل يستقبل فتاة لـ INTERVIEW إذا كان ينظر لها فى مثلث قاعدته عند عينيها وقمته عند جبهتها فهذه نظرة عمل، أما إذا كانت قمة المثلث عند ذقنها فهذه نظرة اجتماعية فيها شىء من الود، أما إذا كانت قمة المثلث تحت ذقنها فأغلب الظن أنها ستحصل على الوظيفة!

هو ذا عريس متقدم لابنتك أو شخص قادم لعمل أو صفقة، صور اللقاء بالفيديو، وبعد خروجه احسب مدة لقاء عينيه بعينيك، فإذا كانت أقل من 3/1 ثلث الوقت، فاحذر، هذا الرجل نصاب DISHONEST GAZE أما إذا كان أكثر من ثلثى الوقت مع اتساع الحدقتين، فهذا إنسان أمين، يحبك، أما إذا كان أكثر من ثلثى الوقت مع ضيق الحدقتين فهو إنسان شرير يريد بك شراً!.

هو ذا مندوب دعاية يتحدث إلى طبيب أو صاحب عمل، فإذا وجد صاحب العمل يغلق عينيه أثناء الحوار، فأحد ثلاثة: متضايق، أو غير مهتم بما يقول أو الملل الشديد، أما إذا أغلق عينيه، وألقى برأسه للوراء فعليه أن يسارع بالخروج لأن القادم وحش!

هو ذا أنت فى صالون، هناك فتاة تنظر إليك نظرة جانبية مع رفع الحواجب! ما أشد إعجابها بك! أما إذا كانت النظرة جانبية، مع تقطيب الحواجب.. فاهرب بجلدك.. عاوزة تموتك!

ها هى فتاة أخرى متسعة الحدقتين، تنظر لك نظرات طويلة، محتقنة الوجنتين، تنطر شعرها عن وجهها بدون داع حتى لو كان شعرها قصيراً، اعلم أنها دايبة فيك صبابة وإمتى هتعرف إمتى؟!

وأنت يا فتاتى إذا لاحظت صبيا عيناه تلمعان. يطيل النظر إليكِ، يتلعثم عند لقائك، ابتسامة بلهاء أحيانا، يتأكد من ربطة عنقه من وقت لآخر، هذه بداية قصة حبك، بس تذكرى المثل العظيم: لا تذم ولا تشكر إلا بعد سنة وست أشهر!

هو ذا أحد المديرين ينظر لمن يتحدث إليه من فوق النظارة.. معناها: ناوى له.. حساب..! عقاب! أما إذا وجدنا هذا المدير خلع النظارة وأخذ ينظفها.. فهذا معناه أنه محتار وفى حاجة للوقت حتى يفكر، أما إذا خلع النظارة وقفلها، ووضعها بعيداً، فهو يريد أن ينهى المقابلة.

هناك عيون BABY EYES وهى رمز البراءة، هناك عيون الأفاعى «شخصيات خطرة» وهناك عيون رايحة جاية SHIFTY EYES.. نصاب! وهناك عيون تخرج عن محاجرها إذا شاهدت فتاة جميلة «الهند» عينه خرجت عليها!

على النت كتاب BODY LANGUAGE للمؤلف ALLAN PEAS أنصح بقراءته خصوصاً أنه كله صور وفصل العيون، واحد من عشرات الفصول فى هذا الكتاب الجميل، والمقصود بلغة الجسد ليس معرفة أسرار الناس، بل فهم أعمق وأكثر للعلاقات الإنسانية، أخيراً إذا كنت تتحدث ورأيت سامعك يحك جفنه الأعلى EYE RUB وينظر لأسفل أو سامعتك تحك جفنها وتنظر لأعلى، راجع ما تقول لأن الكذب خيبة مع دارس لغة الجسد!.

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

إترك تعليق