كل شئ عن مونديال قطر 22

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

 

 

تقام بطولة كأس العالم 2022 في قطر ، وتمتد الملاعب على طول البلاد. إنها أول بطولة كأس العالم لكرة القدم تقام في الشرق الأوسط ، وقد وصفت بأنها واحدة من أكثر بطولات كأس العالم لفتًا للنظر في السنوات الأخيرة نظرًا لضخامة وفخامة الملاعب المصممة لهذا الغرض.

تنطلق البطولة يوم الأحد 20 نوفمبر على استاد البيت عندما تلب الدولة المضيفة مع الإكوادور. وتستمر حتى المباراة النهائية يوم الأحد 18 ديسمبر.

 

جدول المجموعات

المؤهلة لكأس العالم 2022

تنقسم كأس العالم إلى مرحلتين: مراحل المجموعات والضربة القاضية. تُلعب الضربات الإقصائية من دور الـ16 إلى نصف النهائي إلى النهائي ، حيث يتم تتويج الفائز بالبطولة.

قبل أن يتم الوصول إلى الركلات القاضية ، يجب أن يتأهل 32 فريقًا من مجموعاتها.

والمجموعات المشاركة في مونديال 2022 هي كالتالي:

 

المجموعة الأولى:

قطر الإكوادور السنغال هولندا

المجموعة الثانية:

إنجلترا إيران الولايات المتحدة الأمريكية ويلز

المجموعة الثالثة:

الأرجنتين السعودية المكسيك بولندا

المجموعة الرابعة:

فرنسا أستراليا الدنمارك تونس

المجموعة الخامسة:

أسبانيا كوستاريكا ألمانيا اليابان

المجموعة السادسة:

بلجيكا كندا المغرب كرواتيا

المجموعة السابعة:

البرازيل صربيا سويسرا الكاميرون

المجموعة الثامنة:

البرتغال غانا أوروجواي كوريا الجنوبية

 

مجموعة الموت

لكأس العالم 2022

ربما سمعت مقولة “مجموعة الموت”. ومجموعة الموت هي المجموعة في كل نهائيات كأس العالم التي يعتبرها المشجعون واللاعبون والمحللون على حد سواء مجموعة الصدارة، والأكثر صعوبة في الهروب منها. عادة ، هذا يعني أن المجموعة لديها دولتان أو أكثر من أفضل الدول في العالم. على سبيل المثال فرق مثل البرازيل أو فرنسا أو الأرجنتين أو ألمانيا أو إسبانيا.

مجموعة الموت هذا العام بإمكانك اكتشافها. هذا صحيح ، إنها المجموعة الخامسة

التي تضم إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا واليابان ، إذ ستشهد المجموعة الخامسة منافسة اثنين من أفضل الدول في العالم ، إسبانيا وألمانيا. ومن المرجح أن تهيمن الدولتان وتتأهل لمراحل خروج المغلوب. مما يترك الدولتين الأخريين في المجموعة تكافحان للحصول على مجرد نقاط، أو هزائم شرفية. ويكاد يكون من المؤكد أن يتم القضاء عليهما. ومن هنا جاء اسم “مجموعة الموت”.

 

كيف يتم تشكيل مجموعات مونديال 2022؟

للانضمام إلى إحدى مجموعات كأس العالم ، أولاً ، يجب أن تتأهل كل دولة للبطولة على مدى سلسلة من المباريات في السنوات التي تسبق البطولة. تسمى هذه المباريات تصفيات، ويتم لعبها في شكل جماعي ، مثل نهائيات كأس العالم نفسها.

تنسق هيئة إدارة كرة القدم – الاتحادات القارية- في كل قارة تصفياتها ، واعتمادًا على حجم القارة ، تقسم الدول إلى مجموعات.

في أوروبا ، على سبيل المثال ، نظرًا لحجم القارة وعدد الدول التي تقترب من قمة تصنيفات الفيفا ، تم تقسيم التصفيات إلى عشر مجموعات من خمسة أو ستة فرق ، مع تأهل 13 فريقًا لنهائيات كأس العالم.

وهناك عمليات تأهيل مختلفة قليلاً لكل قارة ، اعتمادًا على عدد الفرق المتنافسة، وعدد نوافذ التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكل قارة.

في المجموع ، يتأهل 31 فريقًا لكأس العالم في قطر ، مع منح قطر الدولة المضيفة التأهل التلقائي، ليكون مجموع الفرق في النهائيات 32 فريقا. وهذه البطولة هي آخر بطولة في التاربخ بمشاركة 32 فريقا فقط في النهائيات.

ففي مونديال 2026 ، سيكون هناك 48 فريقًا في البطولة لأول مرة. وستتنافس هذه الفرق على ملاعب ثلاث دول عملاقة متجاورة، هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. والأولى والثالثة منها نظمت نهائيات كؤوس العالم من قبل. بل إن المكسيك سبق أن نظمت بطولتين رائعتين لكأس العالم، آخرهما بطولة نظمت في آخر اللحظات لانقاذ موقف سحب البطولة من كولمبيا، لتباطئها في اجراءات التنظيم. وهي بطولة كأس عالم مرادونا، أو الكأس الذي فاز بها مرادونا في مغامرات كروية تاريخية عشتها بنفسي معه، من أول مباراة حتى النهائي. وفي ذلك شجون واسرار ارويها في اماكن أخرى.

 

كم عدد اللاعبين لكل فريق؟

يسمح لكل فريق في كأس العالم بحد أقصى 11 لاعبًا على أرض الملعب في وقت واحد بطبيعة الحال ، على أن يسمح لـ 12 لاعبًا إضافيًا كحد أقصى في قائمة اللاعبين البدلاء.

كيف يعمل الوقت الإضافي في كأس العالم؟

إذا كانت النتيجة متساوية بعد 90 دقيقة من المباراة ، فسيتبع ذلك 30 دقيقة إضافية بعد استراحة صغيرة للاعبين. يتم تقسيمها إلى شوطين، مدة كل منهما 15 دقيقة. وإذا تساوى التسجيل بعد الوقت الإضافي ، فستنتقل المباراة إلى ركلات الترجيح.

 

هل ستشهد كأس العالم تقنية حكم الفيديو المساعد؟

وافق FIFA على استخدام تقنية التسلل شبه المعدني (SAOT) لتقنية VAR في كأس العالم 2022 في قطر. سيحل النظام القائم على الرجلين (AI) ، والذي يربط الخطوط يدويًا عبر الملعب باللاعبين، ويختار وقت ركل الكرة.

 

كيف تتأهل الفرق تلقائيًا؟

تتأهل الدولة المضيفة تلقائيًا لكأس العالم ، وتنتقل إلى الوعاء الأول من المجموعة الأولى في قرعة دور المجموعات. وهذا العام ، قطر هي الدولة المضيفة ، المؤهلة تلقائيًا.

 

من سيفوز بكأس العالم 2022؟

البرازيل الفائزة خمس مرات ( نسبة 4/1) هي المرشحة الحالية للفوز بكأس العالم ، بعد أن جمعت فريقًا رائعًا على مدار العام. وتسعى للفوز بكأس العالم لأول مرة منذ 2002 . ومن المرجح أن تتغلب على بطلة العالم فرنسا (6/1) ، و بطلة أمريكا الجنوبية المنافسة الأرجنتين (7/1) وإنجلترا التي وصلت إلى نهائيات بطولة أوروبا 2020 (7/1).

————-

انتهاء ازمة تونس مع الفيفا

 

تعرض الاتحاد التونسي لكرة القدم للتهديد بالتعليق الذي قد يستبعد منتخب بلاده من نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر، بعد تصريحات وزير الرياضة التونسي.

 

ففي رسالة مسربة ، طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) معلومات من الاتحاد التونسي لكرة القدم (FTF) حول ما وصفه بـ “محاولات سلطات الدولة للتدخل في الشؤون الداخلية للاتحاد التونسي وتهديداته بحل مكتب الاتحاد التونسي لكرة القدم”.

 

وقال الفيفا في الرسالة التي نشرتها إذاعة موزاييك إف إم: “في هذا الصدد ، نود أن نذكركم بأن الاتحادات الأعضاء في الفيفا ملزمة قانونًا بإدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير لا داعي له من أطراف ثالثة”.

“أي فشل في الامتثال لهذه الالتزامات قد يؤدي إلى فرض عقوبات بموجب قوانين الفيفا ، بما في ذلك تعليق الاتحاد المعني”.

جاء تحذير الفيفا بعد تصريح أدلى به مؤخرا وزير الشباب والرياضة التونسي كمال دكيش ، الذي تحدث عن إمكانية “حل المكاتب الفدرالية من مختلف التخصصات” ، وهو ما اعتبره الفيفا محاولة محتملة للتدخل في شؤون الاتحاد. وطلب الفيفا من الإتحاد التونسي توضيحا بشأن موقفه من تصريحات الوزير. وتم إرسال نسخة من الخطاب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

قد يعني تعليق الاتحاد التونسي لكرة القدم أن كل من المنتخب الوطني التونسي وأندية كرة القدم سيمنعان من المشاركة في أي بطولات إقليمية أو دولية ، بما في ذلك كأس العالم في قطر.

 

قال الباحث التونسي في قانون الرياضة عدنان عابد لصحيفة ذا ناشيونال إن قوانين الفيفا واضحة فيما يتعلق بتدخل الأطراف الثالثة في الاتحادات الوطنية لكرة القدم.

 

وقال عابد أيضا: “تنص المادة 19 من قوانين الفيفا المتعلقة باستقلال الاتحادات الأعضاء على أهمية أن تدير هذه الاتحادات الوطنية لكرة القدم شؤونها بشكل مستقل عن أي تدخل من طرف ثالث”.

“الفقرة 2 من نفس الفصل تؤكد على أهمية تسمية أعضاء مكتب الاتحاد بطريقة ديمقراطية ، بغض النظر عن أي تدخل للسلطة الوطنية.”

وتم تسوية الموضوع في اللحظات الأخيرة.

 

كيف صعدت تونس إلى قطر 22؟

بدخولها التصفيات الأفريقية في الدور الثاني ، بدأت تونس بشكل جيد بثلاثة انتصارات من ثلاثة قبل التعادل في موريتانيا والهزيمة في غينيا الاستوائية، وكادت أن تقوض مشوارها.

 

ومع ذلك ، فقد انتعش التونسيون ليفوزوا بمباراتهم الأخيرة ، بفوز مريح 3-1 على أرضهم ضد زامبيا ، لينهي الفريق المجموعة بالفوز بفارق نقطتين على غينيا الاستوائية.

 

وتفرغت تونس لكل ما يمكن أن تلعبه في الدور الثالث ، حيث واجه الفائزون بالمجموعة في مارس مبارتين ، ذهابًا وإيابًا. وفي النهاية انتصرت تونس على مالي 1-0 في مجموع المبارتين بفضل هدف موسى سيساكو في مرماه، في مباراة الذهاب في باماكو.

ولا يزال التأهل يشهد تغييرًا في المدرب ، مع الإطاحة بمنذر كبيرير بعد خروج نسور قرطاج من ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 في يناير. تم استبداله بجليل قادري ، الذي قاد منتخب بلاده خلال المباراة الفاصلة.

وكان هبي الخزري هداف تونس في التصفيات بثلاثة أهداف.

 

وفي قطر ، وقعت تونس في المجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا وأستراليا والدنمارك.

 

مباريات تونس في قطر

22 نوفمبر الدنمارك – تونس – ملعب المدينة التعليمية (5 مساءً)

 

26 نوفمبر تونس – أستراليا – ملعب الجنوب (2 ظهرا)

 

30 نوفمبر تونس – فرنسا – ملعب المدينة التعليمية (7 مساءً)

 

نتائج التأهيل

الدور الثاني (المجموعة B)

 

3 سبتمبر 2021: تونس 3 (برون 54 ‘الصخيري 78 ، خازري القلم 82’) غينيا الاستوائية 0

 

7 سبتمبر 2021: زامبيا – تونس 2 (قلم خازري 8 د ، سيمان 90 + 2).

 

7 أكتوبر 2021: تونس 3 (الصخيري 15 دقيقة ، الخزري 42 دقيقة ، الجزوري 86 دقيقة) موريتانيا صفر.

 

10 أكتوبر 2021: موريتانيا 0-0 تونس

 

13 نوفمبر 2021 غينيا الاستوائية 1 (جنة 84) تونس 0

 

16 نوفمبر 2021: تونس 3 (ليدوني 18 دقيقة ، دراجر 31 دقيقة ، معلول 43 دقيقة) زامبيا 1 (صقالة 80 دقيقة).

 

الجولة الثالثة

 

الذهاب: 29 مارس 2022: تونس 0-0 مالي

 

الإياب: 26 مارس 2022: مالي 0 تونس 1 (سيساكو og 36 ‘). فازت تونس 1-0 في مجموع المباراتين

—————

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

إترك تعليق