الوصايا العشرة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

د/ احمد حسن
اخصائي طب وجراحة الفم والاسنان

ما هي أسباب رائحة النفس الكريهة؟
وكيف من الممكن التخلص منها؟

رائحة النفس الكريهة امر مقلق للجميع، من السهل ملاحظة سوء رائحة النفس لدى الاخرين، لكن من الصعب ان يشعر بها صاحب الرائحة بذاته.

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة محرجة، . النصائح العشرة ادناه سوف تساعدكم على فهم اسباب هذه المشكلة وكيفية علاج رائحة الفم الكريهة لوقت طويل.
ففي معظم الحالات يكون سببها:
– سوء العناية بنظافة الاسنان، حيث تتعفن بقايا الطعام العالقة بين الاسنان وعلى اللسان ويمكن بالتالي ان تصدر رائحة
– يمكن ان تسبب بعض انواع الطعام مثل: الثوم والبصل وبعض منتجات الحليب (مثل الجبنة) والقهوة بالاضافة للتدخين وبعض الادوية رائحة كريهة في النفس
– تراكم بقايا الطعام والغذاء المتفسخ على سطح اللوزتين يعرف بحصيات اللوزة، والذي يعد مصدرا لسوء رائحة النفس.
يمكن ان تنشا رائحة النفس الكريهة نتيجة بعض الحالات المرضية، مثل جفاف الفم والسكري والتهاب المعدة وعدوى الحلق او الانف او الرئة، كما قد تسببها المشاكل الكلوية والكبدية.
اليكم بعض النصائح للمحافظة على نفس منعش:
• تنظيف الاسنان مرتان يوميا، باستخدام معجون اسنان حاو على الفلورايد..
• تنظيف اللسان. يوجد قطعة مطاطية ناعمة تدعى مكشطة اللسان يمكنها ان تزيل الجراثيم الموجودة في الجزء الخلفي من اللسان،
• تنظيف الاسنان بالخيط، فتنظيف الاسنان بالفرشاة ينظف تقريبا حوالي 60% من اسطح الاسنان. في حين يمكن ان يزيل تنظيف الاسنان بالخيط بقايا الطعام العالقة بين الاسنان.
• استخدام الغسولات الفموية المضادة للجراثيم. وافضل وقت لاستخدام الغسولات الفموية هو قبل الخلود الى النوم. يوجد عديد من انواع الغسولات الفموية واغلبها معتمدة على الكحول. لكن يمكن للكحول ان يجفف الفم وبذلك قد يسبب بعض المشاكل عند المستخدم، فيمكن في هذه الحالة الاستعاضة عنه بغسول اخر خال من الكحول والذي يحتوي على الكلورالهيكسيدين او الماء الاوكسيجيني.
• استخدام العلكة الخالية من السكر، اذ يحفز المضغ افراز اللعاب ويمنع جفاف الفم. حيث يمكن ان يؤدي جفاف الفم لاصدار رائحة كريهة. اختاروا علكة بنكهة القرفة فقد اظهرت دراسة حديثة بان القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة.
• القيام بفحص عند طبيب الاسنان مرة واحدة سنويا على الاقل، اذ يعتبر ذلك فرصة جيدة للقيام بتنظيف جيد للاسنان ومراجعة ممارسات النظافة الفموية.
• ايقاف التدخين، من المرجح ان تكون رائحة نفس الشخص تشبه رائحة الدخان المتعفن في حال كان ذلك الشخص مدخنا. يزيد تدخين السجائر ايضا من احتمال حدوث امراض اللثة، والذي يعد مسببا اخرا لسوء رائحة النفس.
• اكثروا من شرب الماء كلما تقدمتم في العمر فان احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد. قد لا تلاحظون حتى انكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لان الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم.
• اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick) لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الاسنان. مسواك المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيار المياه على كل اللثة وبين الاسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك. اذا بقي الطعام بين الاسنان في الاماكن التي لا تصل اليها فرشاة الاسنان، فانه يتخمر.
• قد يكون سبب رائحة الفم احيانا مشكلة في الاسنان، لذا يوصى بالتوجه الى الطبيب. اذ ان، طبيب الاسنان يمكنه تمييز كل ثقب، تسوس او مرض في اللثة الذي قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم. وفي حالات نادرة فان رائحة الفم الكريهة يمكن ان تشير الى مشكلة اكبر، بما في ذلك التلوث، وحتى لقصور الكلى او الكبد، لذلك يفضل زيارة الطبيب العام اذا لم يجد طبيب الاسنان سبب المشكلة

اعداد/ حسام الجبالى

 

Share on linkedin
LinkedIn
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on linkedin
Share on google
Share on twitter
Share on facebook

إترك تعليق