هشاشة العظام والتهاب المفاصل أسماء مشابهة،

أ.د.محمد عطية مرتضي

أستاذ مساعد الروماتيزم وأمراض المفاصل

كلية الطب جامعة الزقازيق

هشاشة العظام والتهاب المفاصل أسماء مشابهة، ولكن شتان بينهما.

على الرغم من أن هشاشة العظام والتهاب المفاصل (شكل من أشكال التهاب المفاصل) هي امراض مختلفة تماما، وكثيرا ما يخلط بينهما.

التهاب المفاصل (أو مرض المفاصل التنكسية) هي حالة اللاالتهاب، شائعه في البالغين، وهي مشتقة من فقدان الغضروف مع إعادة بناء  وزيادة نمو العظام المجاورة لاحقة. على النقيض من ذلك، فان هشاشة العظام هي حالة  خلل فى التمثيل الغذائي  مما يؤدي إلى زيادة الضعف والميل إلى كسر.

هشاشة العظام هو مرض صامت وغالبا ما يمكن منعها. ومع ذلك، ان  لم يتم كشفها، فانه تزداد فرص الاصابه بالكسور.ويتم تشخيص هشاشة العظام عن طريق اختبار كثافة المعادن في العظام (BMD)، وهي طريقة آمنة وغير مؤلمه للكشف عن انخفاض كثافة العظام.

اما الخشونه المفاصل واحده من اهم واشهر التهاب المفاصل وتحدث عند تاكل الغضروف الواقى بين العظمتين مما يؤدى الى تمزق هذا الغضروف واحيانا ما يسمى التهاب تمزقى وتهتك المفصل .

هشاشه العظام خشونه المفاصل
التعريف هشاشة العظام هو مرض العظام. كلمة “هشاشة العظام” يعني حرفيا عظام التي يسهل اختراقها. وهو اضطراب   تتميز  فيه العظام بالضعف والترقق. الشخص المصاب بمرض هشاشة العظام لديه زيادة مخاطر كسر العظام (التكسير) بسهولة. هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل. بل هو مرض المفاصل التنكسية الذى يتضمن  ترقق أو تدمير الغضروف الناعم السلس  الذي يغطي نهايات العظام، وكذلك  تحدث تغييرات على العظام التي يقوم عليها الغضروف المفصلي. وينتج عن ذلك الألم، وتصلب وانخفاض حركة المفصل المصاب، مما يؤثر في نهاية المطاف على القدرة بالقيام بالأنشطة البدنية، والحد من حياه طبيعيه .
الاعراض وتسمى هشاشة العظام “اللص الصامت” لأنه يمكن ان يتطور دون أعراض حتى يحدث كسر في العظام. وعندما تصبح العظام ضعيفة فان حركات بسيطة – مثل الانحناء لالتقاط حقيبة ثقيلة من محلات البقالة أو العطس بقوة – يمكن أن يؤدي إلى كسور في العظام مثل الورك، العمود الفقري والرسغ  وهي الكسور الأكثر شيوعا المرتبطة بهشاشة العظام. غالبا ما يؤثر على الوركين والركبتين والأصابع (أي قاعدة الإبهام، والمفاصل الوسطى من الأصابع) والقدمين أو العمود الفقري. فإنه يؤثر على كل مفصل بشكل مختلف، والأعراض من السهل أن نغفل عنها. ويمكن أن تكون مؤلمة –  قد تنجم عن الاستخدام المفرط للمفصل، والجمود لفترة طويلة بالمفصل أو نمو عظمي مؤلم في مفاصل الأصابع.
التشخيص يتم تشخيص هشاشة العظام من خلال اختبار كثافة المعادن في العظام، وهو اختبار غير مؤلم وبسيط و يقيس كمية العظام في العمود الفقري والورك. يعتمد التشخيص على التاريخ الطبي والفحص البدني والأشعة السينية للمفاصل المتضررة.
عوامل التى تزيد من فرص الاصابه  انخفاض كثافة المعادن في العظام هو عامل خطر رئيسي للاصابه بالكسور، وهى النتيجة الرئيسية لهشاشة العظام. وتشمل عوامل الخطر الرئيسية  التقدم فى العمر، كسور سابقة، واستخدام بعض الأدوية، مثل الكورتيزون (على سبيل المثال، بريدنيزون). تاريخ عائلي من كسر هشاشة وغالبا ما يكون عاملا مساهما. بعض العوامل التي يمكن أن تسهم في تطوير التهاب المفاصل تشمل التاريخ العائلي، وقلة النشاط البدني، والوزن الزائد والإفراط أو إصابة المفاصل.
العلاج ويمكن علاج هشاشة العظام  بتغيير نمط الحياة، واستخدام الوصفة الدوائيه. والالتفات الى النظام الغذائي ( كميه كافيه من الكالسيوم  وتناول فيتامين D) وممارسة النشاط البدني بانتظام وتغيير نمط الحياة الهامة. ويمكن ممارسه التدريبات حمل الاوزان ان تساعد على تخفيف الألم وتحسين قوة العظام والعضلات، مما يساعد على الوقاية من  الكسور.وتحتاج كسور عظام الورك الناجمة عن هشاشة العظام  إلى إصلاح جراحي. وهذا يمكن أن يشمل استخدام  “المسامير والشرائح”، ولكن يمكن أيضا إشراك جراحة استبدال مفصل الورك. ويتم تحديد هذا من قبل متخصص جراحه العظام . يمكن أن تعالج الخشونه  بحماية المفصل عن طريق تقليل  الحركه، مع أدوية لتخفيف الآلام، وخفض الوزن .وفى الحالات المتاخره،  يتم استبدال المفاصل

 

إعداد/ حسام الجبالى

Share This:

شاهد أيضاً

أحمد مكى يستعد لفيلمه الجديد بعد غياب 5 سنوات عن السينما

يعود النجم أحمد مكى للسينما من جديد بعد غياب 5 سنوات، ولم يستقر حتى الآن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *