صور.. 5 طرق للاحتفال باليوم العالمى للمرأة حول العالم.. أبرزها فتيات كوريا الجنوبية يرتدون ملابس سوداء تضامنا مع “me too” ضد التحرش.. احتجاجات بالأوانى فى إسبانيا.. وسيدات بنجلاديش تطالب بالأمان وتحسن أوضاعهم

يكنه المجتمع للمرأة ولإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية ، حيث تعد هذه المناسبة فرصة للتأمل وتقييم التقدم المحرز للنهوض بالمرأة ، والدعوة لتسريع الجهود الشجاعة التر تبذلها عوام النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

وعندما تحتفل النساء بيوم المرأة بإقامة الفعاليات والأنشطة المتنوعة فإن ذلك يساهم فى استمرار لفت أنظار العالم تجاه الممارسات غير العادلة بحق النساء، ويساعد على تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء ، بالإضافة إلى ذلك فإن اليوم العالمى للمرأة هو يوم للاحتفال وتكريم النساء الأكثر تأثيرا واللاتى استطعن تجاوز المصاعب وتحقيق إنجازات عظيمة.

وقامت عشرات النساء فى مقاطعة كاتماندو بنيبال، اليوم الخميس بمسيرة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 108 لليوم العالمى للمرأة.

وحمل النساء لافتات تناهض العنف ضد المرأة، بالتزامن مع عروض فنية وعسكرية خلال الاحتفال.

احتفالات فى نيبالاحتفالات فى نيبال
جانب من الاحتفالجانب من الاحتفال
جانب من المسيرةجانب من المسيرة
لافتات تناهض العنف ضد المرأةلافتات تناهض العنف ضد المرأة

أما فى الفلبين فقامت ناشطات بحمل لافتات كتب عليها “تمكين المرأة” أثناء مسيرتها فى شارع مزدحم خلال الاحتفال باليوم العالمى للمرأة في مدينة كيابو بمانيلا.

جانب من الاحتفالاتجانب من الاحتفالات
فلبينيات يحتفلن باليوم العالمى للمرأةفلبينيات يحتفلن باليوم العالمى للمرأة

احتفالات فى الفلبين
احتفالات فى الفلبين

وفى كوريا الجنوبية، تظاهر مئات المواطنين فى وسط العاصمة الكورية الجنوبية “سول” للإعراب عن دعمهم لحركة “me too”  فى اليوم العالمى للمرأة.

وذكرت شبكة “أيه بى سي” الأمريكية اليوم الخميس أن المتظاهرين ارتدى أغلبهم ملابس سوداء وحملوا لافتات سوداء مكتوب عليها “مى تو”، وطالبوا بتقديم المتورطين فى جرائم جنسية للعدالة، إلى جانب اتخاذ إجراءات فى بعض القضايا الأخرى مثل سد الفجوة فى الأجور بين الجنسين.

جانب من الاحتفالات فى سولجانب من الاحتفالات فى سول
ناشطات يحتفلن باليوم العالمى للمرأة فى كوريا الجنوبيةناشطات يحتفلن باليوم العالمى للمرأة فى كوريا الجنوبية
ورود احتفالا باليوم العالمى للمرأةورود احتفالا باليوم العالمى للمرأة

يشار إلى أن “me too” ، هى حركة تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة فى كوريا الجنوبية، والتى اكتسبت شعبية ودعما كبيرا مؤخرا، وأجبرت عددا من أصحاب الوظائف المرموقة على الاستقالة، بينهم سياسى بارز كان مرشحا محتملا للرئاسة بعدما تم اتهامه باغتصاب سكرتيرته بشكل متكرر.

وفى إسبانيا، قامت مئات النساء باحتضان الأوانى وأدوات الطبخ خلال احتجاج قومى فى اليوم العالمى للمرأة فى ساحة بويرتا ديل سول بمدريد.

وحملت المتظاهرات لافتات التى تعزز من قيمة المرأة فى المجتمع.

احتجاجات بالأوانى فى أسبانيا خلال اليوم العالمى للمرأةاحتجاجات بالأوانى فى أسبانيا خلال اليوم العالمى للمرأة
احتفالات فى أسبانيااحتفالات فى أسبانيا
وفى بنجلاديش، شارك الآلاف من النساء والمنظمات غير الحكومية والنشطاء فى جماعات حقوق الإنسان بمسيرات مطالبين بحياة أكثر أمانا للنساء فى البلاد فضلا عن تحسن فى ظروفهم الاجتماعية.
اليوم العالمى للمرأة فى بنجلاديشاليوم العالمى للمرأة فى بنجلاديش
بنجلاديش تحتفل باليوم العالمى للمراةبنجلاديش تحتفل باليوم العالمى للمراة
جانب من الاحتفالات حول العالمجانب من الاحتفالات حول العالم
جانب من الاحتفالاتجانب من الاحتفالات
مسيرات فى بنجلاديشمسيرات فى بنجلاديش
احتفالات فى المكسيك احتفالات فى المكسيك 
احتفالات فى المكسيكاحتفالات فى المكسيك
لافتات دعم للمرأة فى الصينلافتات دعم للمرأة فى الصين
لافتات فى أموال تجارية فى الصين احتفالا باليوم العالمى للمرأةلافتات فى أموال تجارية فى الصين احتفالا باليوم العالمى للمرأة

وتاريخيا جاء هذا الاحتفال كثمرة لما شهدته شوارع مدينة نيويورك فى 8 مارس عام 1908 ، من خروج الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر، ليس ضد ظروف العمل فقط، بل وللمطالبة أيضا بتخفيض ساعات العمل ، ووقف تشغيل الأطفال وتمتع النساء بحق الاقتراع ، وحملت المتظاهرات قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود كشعار لتلك المسيرة الاحتجاجية ، و هكذا بدأ اختيار التاريخ يوم 8 مارس من كل سنة يوما للاحتفال بالمرأة على مستوى العالم ، وفى عام 1910 طرحت السياسية اليسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ” كلارا زتكن ” فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي واقترحت أن تختار كل دولة يوما محددا من كل عام للاحتفال بيوم المرأة على أن تتم فيه طرح مطالب النساء في كل دولة.

وفى عام 1975 اعترفت الأمم المتحدة “بيوم المرأة ” ، وباتت دول العالم تحتفل بهذه المناسبة منذ هذا التاريخ بصورة رسمية.

احتفالات فى الفلبين
احتفالات فى الفلبين

Share This:

شاهد أيضاً

أحمد مكى يستعد لفيلمه الجديد بعد غياب 5 سنوات عن السينما

يعود النجم أحمد مكى للسينما من جديد بعد غياب 5 سنوات، ولم يستقر حتى الآن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *