“الصحة” تعلن جاهزية بورسعيد وجنوب سيناء لتطبيق التأمين “الصحى”.. أحمد عماد: الانتهاء من تطوير 25 مستشفى بالمحافظتين لتشغيل المنظومة.. ويؤكد: أتسلم اللائحة التنفيذية للقانون غدا لعرضها على مجلس الوزراء خلال أيام

أعلنت وزارة الصحة والسكان جاهزية مستشفيات محافظتى بورسعيد وجنوب سيناء لتطبيق التأمين الصحى بـ 25 مستشفى، و”سيستم إلكترونى” لإدارة المنظومة يتيح للمريض التعامل مع الفريق الطبى عن بعد، ويمكنه من الكشف الطبى من أى مكان فى الجمهورية حال تطبيق المنظومة فى جميع المحافظات بحلول 2032.

تسليم وزير الصحة مسودة لائحة قانون التأمين الصحى غدًا

وأكد وزارة الصحة والسكان أن اللجنة القومية للتأمين الصحى الشامل ستسلم وزير الصحة الخميس المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الجديد يوم الخميس المقبل تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء للموافقة وإرسالها إلى البرلمان لمناقشتها واعتمادها بشكل نهائى نهاية فبراير الجارى.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات لــ”اليوم السابع”، أن أعمال التطوير فى المستشفيات مستمرة استعدادا لتطبيق التأمين الصحى الشامل فى محافظات المرحلة الأولى، مؤكدا أنه قبل عامين سيتم تطبيق المنظومة الصحية الجديدة للتأمين الصحى فى 5 محافظات، لافتاً إلى أن مستوى المستشفيات أصبح يوازى فندقًا 7 نجوم، وأن مصر لم تشهد تطوير أو بناء مستشفيات منذ عام 1998.

إنفاق 10 مليارات جنيه على تطوير المستشفيات خلال عامين

وأوضح وزير الصحة أن عدد سكان محافظة جنوب سيناء 174 ألف ولديهم 6 مستشفيات كبرى مطورة على أفضل مستوى، معلنًا أنه تم إنفاق ما يقرب من 10 مليارات جنيه على بناء وتطوير المستشفيات خلال العامين الماضيين، وتابع: “لدينا خطة كبيرة لرفع كفاء وتطوير جميع مستشفيات الجمهورية خلال 5 سنوات“.
من جانبه، قال الدكتور علاء غنام عضو اللجنة القومية للتأمين الصحى الشامل بوزارة الصحة والسكان  أن اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الشامل أصبحت جاهزة وسيتم عرضها على مجلس الوزراء خلال أيام، مؤكدا أن الوزارة حالياً تتخذ كافة الإجراءات الخاصة بتشكيل الهيئات الثلاثة المخول لها إدارة منظومة التأمين الصحى الشامل وهى هيئة الرعاية الصحية والتأمين الصحى والاعتماد والجودة.

اللائحة التنفيذية تحدد ملامح منظومة التأمين الصحى

وأضاف “غنام” أن اللائحة التنفيذية تفسر جميع مواد قانون التأمين الصحى الشامل وترسم ملامح إدارة المنظومة فى السنوات المقبلة وتحدد مهام الهيئات التى ستدير المنظومة واللجان التى تحدد غير القادرين وطريقة التعامل معهم وآليات استقبال المريض بالمستشفيات وساعات العمل والطوارئ.


الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة القومية للتأمين الصحى

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة القومية للتأمين الصحى الشامل بوزارة الصحة أنه تم الإنتهاء من آليات المرحلة الانتقالية وسيتم تسليمها لوزير الصحة أيضا الخميس، لافتاً إلى أن اللجنة مستمرة فى العمل كمعاون حتى تطبيق المنظومة ما لم يتخذ الوزير قرار بإلغائها.

المرحلة الأولى للتأمين الصحى تخدم 3 ملايين مواطن

وأشار “أباظة” إلى أن القانون الجديد سيمكن المريض من الحصول على الخدمة الطبية بشكل أفضل، وأن محافظات المرحلة الأولى لا تتعدى عدد الأفراد بها الــ 3 ملايين. وأوضح رئيس اللجنة القومية للتأمين الصحى الشامل بوزارة الصحة، أنه سيكون هناك تشديدات من جانب الهيئات المعنية بالتطبيق لضمان عدم إخلال المشتركين بقواعد ونظام التعامل فى المنظومة الجديدة

Share This:

شاهد أيضاً

أمين سر طاقة البرلمان: اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل صفعة على وجه تركيا

وصف النائب سيد حجازى أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الاتفاق الذى تم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *