أخبار عاجلة

وزير الثقافة يلتقى وزير المكسيك ويبحثان زيادة التبادل الثقافى بين الدولتين

كتب : عبدالرحمن سامى

ألتقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والسفير خوسيه اوكتفيو تريب سفير دولة المكسيك لدي مصر، اليوم، لبحث زيادة وتعميق التعاون الثقافي الدولي بين الدولتين في مجالات الترجمة وتبادل الفرق الفنية، فضلا عن ترجمة الأعمال السينمائية.

قال السفير المكسيكي، إنه تسلم مهام عمله قريبا بالقاهرة، وأنه يتمني زيادة التعاون الثقافي في مصر، من خلال برنامج ثقافي متنوع في مجالات الترجمة، والفن التشكيلي، واقامة حفلات بدار الأوبرا المصرية، لافتا إلى وجود 2 من الرسامين يزورون مصر حاليا، بالإضافة إلى وجود برنامج بالتعاون مع قناة النيل الثقافية للتعريف بالأنشطة الثقافية المكسيكية في مصر، متمنيا خروج الأنشطة الثقافية للسفارة خارج محافظة القاهرة.

وأضاف، أن هناك عددا من الفرق الفنية التي تشارك في المهرجانات الدولية المصرية لكننا نتطلع إلى زيادة الفعاليات الفنية، ووجود برنامج للترجمة من اللغة الأسبانية، والتي يتحدث بها أهل المكسيك، إلى اللغة العربية والعكس.

من جانبه رحب وزير الثقافة، بسفير دولة المكسيك، وقال إن دولة المكسيك، عزيزة علينا، كما رحب الوزير بالتعاون الثقافي في كل المجالات، مؤكدا أنه تعرف علي المكسيك من خلال الأعمال المترجمة، والتي يتطلع إلى زيادتها خلال الفترة المقبلة، من كتب إبداعية وأدبية،وكتب التعريف بالمكسيك وثقافتها وشعبها. وأضاف أن عمر العلاقات المصرية المكسيكية، طويل ولم يتوقف أبدا، لكننا نسعي لزيادتها، و أن الوزارة لديها استعداد لتوثيق العلاقات والتوسع في مجالات التعاون، لافتا إلى وجود عدد من الأعمال الأدبية التي قام المركز القومي بترجمتها خلال الفترة الماضية. ورحب بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية، من خلال استضافت الفرق الفنية لتقديم عروضها عليها.

ووجه الوزير، الدعوة إلى القنصل الثقافي لسفارة المكسيك، لزيارة كل قطاعات وزارة الثقافة، وبحث سبل التعاون بين الدولتين، مؤكدا ” مكتبي مفتوح في حالة وجود أي شكوي”. ودعا وزير الثقافة، السفير إلى المشاركة في برنامج ثقافي لترجمة الأعمال السينمائية والدرامية بين الدولتين. حضر اللقاء كل من الدكتور أيمن عبدالهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والقنصل الثقافي لدولة المكسيك.

 
 

Share This:

شاهد أيضاً

معبر رفح وتقلبات الأنظمة

مع كل مرة يتم فيها فتح معبر رفح البري، تتناقل وكالات الأنباء صورًا لفلسطينيين مكدّسين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *