وزير التنمية المحلية يجتمع بوفد إماراتى لبحث منظومة المخلفات الصلبة

LinkedIn
Google+
Twitter
Facebook

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اجتماعاً مع الدكتورة سونيا ناصر المدير التنفيذى لمؤسسة إدارة المخلفات الصلبة بإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور هشام شريف العضو المنتدب لشركتى المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) ومجموعة الأنشطة الهندسية (إنتاج) ووفد من الجانبين بحضور عدد من قيادات الوزارة .

وتم خلال اللقاء بحث أهم مجالات التعاون بين الجانبين فى مجال المخلفات الصلبة فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة، ممثلة فى وزارتى التنمية المحلية والبيئة وعدد من الجهات المعنية بإعداد منظومة قومية للنظافة والمخلفات فى محافظات مصر .

ورحب اللواء محمود شعراوى فى بداية اللقاء بالوفد الإماراتى، مؤكداً على المكانة الخاصة التى يتمتع بها الشعب الإمارات لدى الشعب المصرى .

وأكد اللواء محمود شعراوى على ترحيب الوزارة والحكومة بكافة الشركاء المهتمين بمنظومة المخلفات والانفتاح على كافة التجارب والأفكار التى تضمن تحقيق إستدامة للمنظومة الجديدة وتخفض التكلفة المالية.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى وجود الإرادة لدى الحكومة لتغير صورة مصر الحالية فى كافة المحافظات، والاستعانة بالعلم والعمل لإعداد الدراسات الخاصة بكل محافظة .

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن وزارة البيئة لديها جهاز إدارة المخلفات يقوم بإعداد السياسات والخطط من خلال مكاتب استشارية متخصصة، وتتابع وزارة التنمية المحلية مع المحافظات آليات تنفيذ هذه الخطط .

وإستعرض اللواء شعراوى، أهم ملامح منظومة القمامة والمخلفات فى مصر ودور الجهات المختلفة فى هذا الملف بالمحافظات، مؤكداً أننا نعمل جميعاً كفريق واحد فى الحكومة للإنتهاء من المنظومة القومية الجديدة . 

وأضاف وزير التنمية المحلية أن مصر لديها فرص استثمارية كبيرة فيما يخص مراحل تنظيم وإدارة المخلفات بكافة أنواعها ، مؤكداً على إستعداد الوزارة لتذليل أى معوقات تواجه المستثمرين فى هذا المجال بالتعاون مع باقى الوزارات المعنية بالحكومة.

وخلال اللقاء عرضت الدكتورة سونيا ناصر، لتجربة إدارة المخلفات فى إماراة رأس الخيمة وأشارت إلى أهمية دور المرأة فى عملية إدارة المخلفات على كافة مستوياتها، مشيرة إلى أن نجاح التجربة فى رأس الخيمة بسبب تبسيط كافة مراحل ومكونات المنظومة ، وأضافت أنه لابد من التوسع فى مصانع إعادة التدوير وتقليل المدافن الصحية .

وأكدت الدكتورة سونيا ناصر، على أهمية تقليل كميات المخلفات من المنبع سواء فى المنازل أو المصانع أو المحلات أو الفنادق والقرى السياحية .

وشددت على أهمية وجود برنامج لإدارة المخلفات لكل محافظة حسب ظروفها مع ضرورة أن يكون العاملين فى المنظومة الجديدة يحبون العمل، فى ذلك المجال لضمان نجاحها ، كما أشارت إلى ضرورة وجود برامج توعية وتثقيفية لطلاب المدارس وكافة فئات المجتمع بتلك المنظومة الجديدة، واشتراك كافة الجهات والوزارات لضمان نجاح المنظومة لأهدافها وتوفير بيئة نظيفة للمواطن.

وفى نهاية اللقاء تم الترتيب والتنسيق للمرحلة القادمة حيث ستعقد لقاءات تنسيقية على مستوى عمليات التنفيذ لمراحل المنظومة الجديدة وتبادل الخبرات بين الطرفين

اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى  (1)اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى

اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى  (2)اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى

اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى  (3)اجتماع وزير التنمية المحلية والوفد الاماراتى

LinkedIn
Google+
Twitter
Facebook

إترك تعليق